الأرقام تتحدث.. كم سيخسر اقتصاد لبنان بعد التصعيد السعودي؟

الاثنين 1 نوفمبر 2021 07:08 م

يتزايد الحديث عن آثار سلبية كبيرة سيعاني منها لبنان، المنهك اقتصاديا، بسبب قرار السعودية حظر جميع الواردات مع هذا البلد، ضمن جملة إجراءات ردا على تصريحات لوزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي" حول الحرب في اليمن، اعتبرتها الرياض معادية.

وتشير تقديرات إلى أن عدد الشركات الخليجية المسجلة في لبنان بلغت نحو 214 شركة، بحجم رأس مال يزيد على 10 مليارات دولار، حسب وكالة "سبوتنيك".

وتنقل الوكالة، في تقرير لها، عن المستشار الاقتصادي السعودي "عيد العيد"، قوله إن حجم التبادل التجاري بين السعودية ولبنان خلال السنوات الست الماضية بلغ نحو 600 مليون دولار سنويا، حيث تعد السعودية الوجهة الثانية للاستيراد من لبنان، بعد دولة الإمارات.

وبحسب بيانات رسمية عام 2016 فإن 30% من صادرات لبنان الخارجية تذهب للدول الخليجية، بإجمالي قيمة 3.3 مليار ريال (891 مليون دولار)، 44% منها تستقبلها السوق السعودية، بإجمالي قيمة 1.5 مليار ريال (388.5 مليون دولار).

وأضاف أن السعودية تصدرت قائمة الدول الخليجية من حيث حجم التجارة مع لبنان بإجمالي قيمة 790 مليون دولار، موزعة ما بين 401.7 مليون دولار، صادرات سعودية، و388.5 واردات سعودية من السوق اللبنانية، بينما يقطن في السعودية نحو 350 ألف لبناني بينهم آلاف المستثمرين، وتعمل فيها نحو 600 مؤسسة لبنانية.

ويمثل حجم التجارة بين لبنان والسعودية نحو 35% من إجمالي حجم تجارة لبنان مع الدول الخليجية.

وتشير قاعدة بيانات مركز التجارة العالمي التابع للأمم المتحدة إلى أن إجمالي قيمة التجارة الخارجية للبنان مع الدول الخليجية بلغ العام الماضي نحو 2.2 مليار دولار، تمثل نحو 10% من إجمالي التجارة الخارجية للبنان خلال نفس العام، والتي بلغت 21.7 مليار دولار.

ووفقا للهيئة العامة للإحصاء السعودية، فقد شملت السلع المستوردة من لبنان عام 2019 معادن ثمينة وأحجار كريمة، فواكه، وخضار، وكاكاو وزيوت عطرية ومستحضرات التجميل، بحسب المستشار السعودي.

أما صادرات السعودية للسوق اللبنانية فتتركز بشل كبير في اللدائن ومصنوعاتها بقيمة 555 مليون ريال (148 مليون دولار)، تشكل 37% من صادرات السعودية للبنان ثم المنتجات الصيدلانية بقيمة 91 مليون ريال، (24.3 مليون دولار) تشكل 6% من إجمالي صادرات السعودية للبنان خلال العام 2016.

ويملك اللبنانيون حصصا ومصالح في مؤسسات مقرها السعودية قيمتها الإجمالية تفوق 100 مليار دولار.

وتبلغ تحويلات اللبنانيين من السعودية إلى لبنان 2.25 مليار دولار سنويا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية اللبنانية الأزمة السعودية اللبنانية جورج قرداحي الاقتصاد اللبناني

توضيح جديد من السعودية حول الأزمة مع لبنان