الشيخ تميم وجونسون يبحثان التطورات الإقليمية والدولية

الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 12:57 ص

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الاثنين، مع رئيس وزراء بريطانيا "بوريس جونسون"، المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وجاء لقاء الشيخ "تميم" و"جونسون" على هامش مشاركتهما في المؤتمر السادس والعـشرين للأطـراف في اتفاقية الأمم المتـحدة الإطـارية بشـأن تغير المناخ (كوب 26) في مركز المؤتمرات في مدينة غلاسكو، حسـب بيان للديـوان الأمــيري.

وذكر البيان، أنه جرى خلال اللقاء "استعراض العلاقات الوطيدة بين البلدين الصديقين وأوجه تطويرها وتنميتها في شتى المجالات لا سيما الدفاعية والأمنية والتجارية والاستثمارية".

كما بحث الجانبان "أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة".

وعلى هامش القمة ذاتها، التقى الشيخ "تميم"، الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، واستعرض معه "العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه تطويرها وتنميتها إضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية".

من جانبه، شكر الرئيس الأوكراني، أمير قطر على المساهمة الفعالة للدوحة في عمليات إجلاء المدنيين، وجهودها الحثيثة في عملية السلام بأفغانستان.

وفي وقت سابق الإثنين، وصل أمير قطر إلى مدينة غلاسكو في اسكتلندا بالمملكة المتحدة، للمشاركة في المؤتمر الذي انطلقت أعماله الأحد. وتجمع قمة "كوب 26"، التي تستمر حتى 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بين الأطراف (دول، منظمات أممية، مؤسسات تعنى بالمناخ) لتسريع العمل نحو أهداف اتفاق باريس واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وضمن أهداف "كوب 26"، تأمين صافي الصفر العالمي للانبعاثات بحلول منتصف القرن، والحفاظ على ارتفاع حرارة الأرض بحد أقصى 1.5 درجة، مقارنة بـ3.5 درجات متوقعة في ظل الانبعاثات الحالية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير قطر الشيخ تميم المناخ قطر جونسون

تميم وجونسون يبحثان العلاقات الثنائية والوضع في المنطقة