الرياض: التعامل مع بيروت لم يعد مثمرا أو مفيدا

الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 10:29 ص

قال وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، إن بلاده توصلت إلى أن التعامل مع بيروت "لم يعد مثمرًا أو مفيدًا".

جاء ذلك في معرض رده على سؤال بمقابلة مع قناة "CNBC" الأمريكية، الإثنين، حول الأزمة الناجمة عن تصريحات وزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي".

واعتبر "بن فرحان" أن "الأمر أكبر من تصريحات وزير واحد، إنه مؤشر على الحالة التي وصلت إليها الدولة اللبنانية".

وذكر أنه "مع استمرار سيطرة حزب الله على المشهد السياسي ومع ما نراه من امتناع مستمر من هذه الحكومة والقادة السياسيين اللبنانيين عامة عن تطبيق الإصلاحات والإجراءات الضرورية لدفع لبنان باتجاه تغيير حقيقي، قررنا أن التواصل لم يعد مثمرا أو مفيدا، ولم يعد في مصلحتنا".

وتابع: "تصريحات الوزير (قرداحي) عرض لواقع، واقع أن المشهد السياسي في لبنان ما زال يسيطر عليه حزب الله، وهو جماعة إرهابية، وبالمناسبة تقوم بتسليح ودعم وتدريب ميليشيات الحوثيين".

وخلال الأيام القليلة الماضية، أعلنت السعودية والإمارات والبحرين والكويت سحب سفرائها من بيروت، احتجاجا على تصريحات لقرداحي حول الحرب المتواصلة في اليمن منذ نحو 7 سنوات.

وقبل تعيينه وزيرا (سبتمبر/أيلول الماضي)، قال "قرداحي" في مقابلة متلفزة سُجلت في أغسطس/آب الماضي وبُثت في 25 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

وفي ظل أزمة تصريحات "قرداحي"، الذي رفض الاعتذار عنها، أوضح الرئيس اللبناني "ميشال عون"، في بيان الخميس، أن تصريحات "قرداحي" بشأن الأزمة اليمنية كانت قبل تعيينه وزيرا، ولا تعكس وجهة نظر الدولة.

ومنذ عام 2015، ينفذ تحالف عربي تقوده السعودية، عمليات عسكرية في اليمن دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

بن فرحان السعودية قرداحي وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان لبنان اليمن حزب الله الحوثيين

 أزمة قرداحي.. الإمارات تعلن اكتمال عودة بعثتها الدبلوماسية ومواطنيها من لبنان