تركيا تمنع اللواء «الطيراوي» من دخولها وترحله إلى الأردن

السبت 21 نوفمبر 2015 09:11 ص

منع الأمن التركي في مطار إسطنبول، الجمعة اللواء «توفيق الطيراوي» عضو اللجنة المركزية لحركة فتح من دخول الأراضي التركية ورحله على أول طائرة في طريقها إلى الأردن.

وقالت مصادر خاصة لوكالة معا الفلسطينية إن الأمن التركي لم يسمح لـ«الطيراوي» بالعبور بدعوى «أنه يشكل خطراً أمنياً».

وقال اللواء «الطيراوي» في اتصال هاتفي لـ «القدس العربي» إن الأمن التركي اعتبره شخصا غير مرغوب به، واحتجزه في المطار لأكثر من 6 ساعات قبل أن يضعه على أول طائرة متجهة إلى الأردن.

وبسؤاله عن سبب منعه، قال «الطيراوي» الرئيس السابق لجهاز المخابرات الفلسطينية في الضفة الغربية، «لا أعتقد أن الأسباب أمنية والشيء الوحيد الذي يمكن ان أفكر به هو موقفي من الإخوان المسلمين ومهاجمتي الدائمة لهم على شاشات التلفزيون».

وأضاف «الطيراوي» الذي كان يتحدث وهو في الطائرة قبل إقلاعها أن «محاولات السفير الفلسطيني لإقناع السلطات التركية بتغيير رأيها باءت بالفشل، رغم أنني حضرت إلى تركيا بدعوة خاصة من السفارة الفلسطينية وحركة فتح للمشاركة في فعاليات إحياء الذكرى الـ 11 لرحيل الزعيم ياسر عرفات (أبو عمار).

يذكر أن اللواء «الطيراوي» هو رئيس لجنة التحقيق في وفاة الرئيس الراحل «عرفات».

من جانبها، أبدت حركة (فتح) استغرابها من منع «الطيراوي من دخول تركيا للمشاركة في مهرجان إحياء ذكرى استشهاد «عرفات»، وترحيله رغم تدخل سفير فلسطين لدى أنقرة «فائد مصطفى» لتسهيل دخوله.

وقالت في بيان مقتضب إن هذا الإجراء مستغرب ومستهجن بالرغم من العلاقات التي تربط تركيا بدولة فلسطين، مشيرا إلى «أنه لا يوجد تفسير لهذا الإجراء في الوقت الذي تسمح فيه تركيا لآخرين في الساحة الفلسطينية من العبور والإقامة في أراضيها».

 

  كلمات مفتاحية

فلسطين عرفات الطيراوي تركيا

«أسوشيتد برس»: وثائق مسربة تفتح ملف الفساد داخل السلطة الفلسطينية

تركيا ترحل 4 أجانب يشتبه بانتمائهم لـ«الدولة الإسلامية»

السلطة الفلسطينية تعتقل رجال «حماس» و«الجهاد» خشية وقوع عملية تؤثر في انتخابات (إسرائيل)

كتاب فرنسي حديث يكشف تورط «دحلان» في مقتل «ياسر عرفات»

الأفضل عدم تأجيل مشروع قرار السلطة الفلسطينية بمجلس الأمن الدولي