التايمز: تحليق قاذفة لانسر النووية بالشرق الأوسط تحذير أمريكي حاسم لإيران

الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 04:41 م

اعتبرت صحيفة "تايمز" البريطانية أن مشاركة القاذفة النووية "بي-1 بي لانسر" وتحليقها فوق 7 مناطق بالشرق الأوسط، خلال مناورة عسكرية شاركت فيها طائرات عسكرية أمريكية وإسرائيلية وخليجية وعربية كانت بمثابة رسالة تحذير حاسمة من قبل واشنطن لطهران بشأن البرنامج النووي للأخيرة.

وذكرت الصحيفة أن القاذفة النووية "بي-1 بي لانسر" يمكن تكييفها لإطلاق قنابل "خارقة للتحصينات"، يمكن استخدامها لضرب المنشآت النووية الإيرانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن القاذفة المذكورة رافقتها مقاتلات "إف-16" الإسرائيلية في نهاية مناورة عسكرية شارك فيها سلاح الجو البريطاني والناتو.

وأضافت أن القاذفة حلقت بعد ذلك في مناطق التوتر بالمنطقة، فوق مضيق هرمز على مدخل الخليج ومضيق باب المندب بوابة البحر الأحمر والذي تتنازع عليه الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمقاتلون الحوثيون الذين تدعمهم إيران.

كما رافقت قاذفة "لانسر" مقاتلات إسرائيلية ومصرية وسعودية وبحرينية وذلك عندما حلقت فوق أراضي هذه الدول.

وأكدت الصحيفة أن اختيار قاذفة "بي-1 بي لانسر" في سرب الطائرات كانت بمثابة إشارة جلية عن قدرة القوى المعارضة لإيران للوصول إلى منشآتها النووية.

وأضافت أن طهران تعلمت من درس المفاعل النووي العراقي "أوزيراك" الذي دمرته إسرائيل عام 1981، وقامت بدفن معظم منشآتها في خنادق تحت الأرض لحمايتها من أي عملية جوية.

وباعت الولايات المتحدة قنبلة "جي بي يو-28" وزنتها 500 رطل الخارقة للتحصينات، لكنها ليست قوية بالقدر لكي تدمر منشآت تخصيب اليورانيوم المخبأة في مفاعل فيدرو الجبلي، شمالي إيران.

ويقوم البنتاجون باختبار نسخة أقوى من القنابل الخارقة للتحصينات وهي "جي بي يو-72" الثاقبة، ويعتقد أنه يمكن تكييف القاذفة "لانسر" لحملها.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قاذفة نووية إيران أمريكا مناورة عسكرية

معهد أمريكي: حديث إسرائيل المستمر عن مهاجمة إيران يهدد مصالح واشنطن

مقاتلات سعودية وكويتية تشارك قاذفتين أمريكيتين استعراضا للقوة بالخليج