مع انطلاق إكسبو.. نمو القطاع الخاص غير النفطي بالإمارات بأسرع وتيرة منذ يونيو 2019

الأربعاء 3 نوفمبر 2021 08:28 ص

أظهر مسح نُشرت نتائجه الأربعاء أن القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات نما في أكتوبر/ تشرين الأول بأسرع وتيرة منذ يونيو/ حزيران 2019، مسجلا نموا للشهر الحادي عشر على التوالي مع انطلاق معرض إكسبو الدولي في دبي.

وقفز مؤشر آي.إتش.إس ماركت لمديري المشتريات في الإمارات المعدل في ضوء العوامل الموسمية إلى 55.7 في أكتوبر/ تشرين الأول من 53.3 في سبتمبر أيلول بفضل زيادة الإنفاق والسياحة. وهو أعلى من مستوى خمسين نقطة الفاصل بين النمو والانكماش.

وقال الاقتصادي في آي.إتش.إس ماركت "ديفيد أوين" "إكسبو 2020 انطلق أخيرا في الإمارات في بداية أكتوبر وجلب زيادة محل ترحيب شديد في النمو في أنحاء القطاع الخاص غير النفطي".

وتعرضت طاقة الأعمال في القطاع غير النفطي لضغوط متجددة بسبب ارتفاع الطلبات الجديدة، مما أدى إلى تزايد الأعمال المتراكمة للشهر الرابع على التوالي، وإن كان التوسع بوتيرة أقل قليلا مما كان عليه في سبتمبر/ أيلول.

وكان النمو في المؤشر الفرعي للعمالة طفيفا وأعلى قليلا مما كان عليه في سبتمبر/ أيلول.

وقال "أوين" "سيكون الاختبار الرئيسي لاقتصاد الإمارات هو ما إذا كان هذا الارتفاع الأولي في الطلب بسبب المعرض (إكسبو) يمكن أن يستمر خلال الأشهر المقبلة. كما ننتظر لنرى ما إذا كان هذا سيعزز نمو التوظيف، إذ أظهرت أحدث البيانات معدل توظيف ضعيفا على الرغم من تنامي الضغط على طاقة الأعمال".

وأضرت القيود المرتبطة بفيروس كورونا العام الماضي بقطاعات حيوية مثل السياحة وتجارة التجزئة والنقل.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الإمارات القطاع غير النفطي

الإمارات: التجارة غير النفطية تتجاوز 410 مليارات دولار سنويا

الإمارات.. نمو قوي للقطاع غير النفطي في أبريل

الإمارات.. القطاع الخاص غير النفطي يحافظ على نموه القوي في سبتمبر