البنتاجون ينفي إعلان طهران إحباط محاولة أمريكية مصادرة حمولة ناقلة نفط إيرانية

الأربعاء 3 نوفمبر 2021 02:32 م

نفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) مزاعم أوردتها وسائل إعلام إيرانية رسمية، حول إحباط قوات عسكرية إيرانية محاولة البحرية الأمريكية مصادرة حمولة ناقلة نفط تابعة لطهران في بحر عمان.

ونقل موقع "الحرة" الأمريكي عن مسؤول بالبنتاجون تأكيده أن مزاعم إيران غير صحيحة وخاصة الادعاء بأن قوات بحرية أمريكية حاولت استعادة ناقلة نفط من البحرية الإيرانية.

وأكد المسؤول أن حادث بحر عمان وقع في الأسبوع الماضي، لكن البحرية الأمريكية كانت في موضع المراقب.

ونفي المسؤول أي حدوث لتبادل إطلاق نار أو أي إطلاق لطلقات تحذيرية.

وفي وقت سابق الأربعاء؛ أعلنت وسائل إعلام إيرانية عودة الناقلة المذكورة إلى مياهها الإقليمية، بعد هجوم تعرضت له في بحر عمان لـ"سرقة حمولتها" دون تحديد موعد محدد للهجوم المزعوم.

بدورها، ذكرت وكالة أنباء "فارس" أن قوات أمريكية أوقفت ناقلة نفط إيرانية بمنطقة بحر عمان وصادرت حمولتها بنقل الشحنة إلى ناقلة أخرى تابعة لها قبل أن تتوجه لجهة مجهولة.

وأوضحت الوكالة أن قوات الحرس الثوري نفذت عملية إنزال على الناقلة الأمريكية وسيطرت عليها، لتقوم على الفور بتوجيهها نحو المياه الإقليمية الإيرانية.

ووفق البحرية الإيرانية، "حاولت عدة مروحيات وسفن حربية أمريكية بعد ذلك استعادة السيطرة على الناقلة إلا أن محاولاتها فشلت في تغيير مسير الناقلة".

وأكدت أن ناقلة النفط الأمريكية موجودة حاليا داخل المياه الإقليمية الإيرانية، فيما لم يصدر تعليق فوري من واشنطن على الحادثة.

يشار أن هذه الحادثة هي الثالثة خلال أقل من شهر التي تعلن عنها إيران، حيث أعلنت الإثنين، إحباط هجوم قراصنة على ناقلة نفط إيرانية في خليج عدن، قبل دخولها مضيق باب المندب.

ومنتصف الشهر الماضي؛ أعلنت قوة البحرية في الجيش الإيراني التصدي لعملية قرصنة استهدفت ناقلتي نفط إيرانيتين في خليج عدن، ووصفت الحادث بـ"الإرهاب البحري".

جدير بالذكر أن إيران تقوم من حين لآخر بإرسال ناقلات محملة بالنفط منها إلى سوريا متحدية بذلك العقوبات الأمريكية التي تحظر على إيران تصدير النفط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران البحرية الأمريكية حادث بحر عمان ناقلة نفط

تمسكت بموقفها.. أوبك+ تقر زيادة إنتاج النفط مع مطلع ديسمبر

ناقلة النفط الفيتنامية المحتجزة تغادر إيران باتجاه بحر عمان