واشنطن: نحيي ملايين السودانيين الذين خرجوا للدفاع عن ثورتهم الديمقراطية

الأربعاء 3 نوفمبر 2021 08:54 م

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها "تحيي ملايين السودانيين الذين خرجوا للدفاع عن ثورتهم الديمقراطية.. نحن راسخون في دعمنا للسودانيين وندعو إلى استعادة الحكومة الانتقالية ووقف انتهاكات حقوق الإنسان".

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية "نيد برايس"، في إفادة صحفية.

وأضاف: "واشنطن ليست وحدها في الدعوة لاستعادة الحكومة في السودان بسرعة بل أغلب دول المجتمع الدولي ومنها دول إقليمية كالإمارات والسعودية".

وفي وقت سابق الأربعاء، دعت كل من الولايات المتحدة والسعودية والإمارات وبريطانيا، في بيان مشترك، إلى "عودة الحكومة والمؤسسات الانتقالية بقيادة المدنيين في السودان بشكل كامل وفوري".

والأحد، أشاد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، بما وصفه "شجاعة ملايين السودانيين الذين احتجوا سلميا للتعبير عن تطلعاتهم إلى سودان ديمقراطي".

وشارك آلاف السودانيين، السبت، في مظاهرات بعدد من أحياء الخرطوم، للمطالبة بـ"الحكم المدني"، ورفضا لإجراءات الجيش، استجابة لدعوة القوى المدنية إلى المشاركة في تظاهرة "مليونية 30 أكتوبر".

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات وتظاهرات رفضا لما يعتبره المعارضون "انقلابا عسكريا"، جراء إعلان الجيش حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء، وإعفاء الولاة، واعتقال وزراء ومسؤولين وقيادات حزبية في البلاد.

وقبلها، كان السودان يعيش، منذ 21 أغسطس/آب 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان انقلاب السودان الخارجية الأمريكية مظاهرات السودان

مشروع قرار بمجلس حقوق الإنسان يطالب بعودة الحكم المدني في السودان

انقلاب السودان.. هل التسوية السياسية قريبة؟

وسيط جنوب السودان: التوصل لاتفاق بين الأطراف السودانية يتوقع الإعلان عنه اليوم