عمالقة الكيمياء والفيزياء.. المالية المصرية تدعو المدرسين للتسجيل في الضرائب

الأربعاء 3 نوفمبر 2021 09:50 م

طالبت وزارة المالية المصرية، الأربعاء، المعلمين الذين يقدمون دروسا خصوصية بالتسجيل لدى إدارة الضرائب، تمهيدا لتحصيل ضرائب منهم.

جاء ذلك في منشور على الصفحة الرسمية للوزار بـ"فيسبوك"، خاطب المدرسين بعبارة "عمالقة الكيمياء وأساطير الفيزياء"، و وعادة ما يستخدم مدرسون أو من يقومون بتقديم دروس خاصة مثل هذه المصطلحات في الدعاية لأنفسهم.

وطالب المنشور "جميع مراكز الدروس الخصوصية سواء جمعيات أو قاعات أو شقق أو عن طريق التدريس عبر الوسائل الإلكترونية وغيرها سواء مملوكة أو مؤجرة (مراكز رئيسية وفروعها)” بتسجيل نشاطهم وفتح ملف لدى سلطات الضرائب “في موعده أقصاه شهر من الآن".

وفي المنشور ذاته، قالت الوزارة إن "إخطار المأمورية بنشاط الدروس الخصوصية وفتح ملف ضريبي لا يعد سندًا قانونيًا لتقنين أوضاع مراكز الدروس الخصوصية".

وأثار المنشور جدلا وسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعد استخدامه مصطلحات مثل "عمالقة الكيمياء" و"أساطير الفيزياء".

وتلتهم الدروس الخصوصية جزءا كبيرا من ميزانية الأسرة المصرية يصل إلى 2.8 مليار دولار سنويا، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتحاول الحكومة المصرية مواجهة انتشار تلك المراكز على مستوى الجمهورية، وفي وقت سابق، منحت قيادات وزارة التعليم، الضبطية القضائية لإغلاق تلك المراكز.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الدروس الخصوصية الضرائب وزارة المالية المعلمين الطلاب

"السناتر" تستنزف المصريين.. والحكومة تتصارع على كعكة الدروس الخصوصية

مصر.. تصاعد الرفض النقابي لتطبيق الفاتورة الإلكترونية

بعد تعديله.. ما هو قانون الإجراءات الضريبية الموحد في مصر؟