بعد ضجة.. التليفزيون السعودي ينشر التسجيل الصوتي لوزير خارجية لبنان

الخميس 4 نوفمبر 2021 08:21 ص

نشرت قناة الإخبارية السعودية، التسجيل الصوتي الذي حصلت عليه صحيفة "عكاظ" لوزير الخارجية اللبناني "عبدالله بوحبيب" والذي أثار ضجة مؤخرا بسبب انتقاده للمملكة خلال الحديث عن أزمة تصريحات وزير الإعلام "جورج قرداحي".

وقال "بوحبيب" في التسجيل المنشور: "خلينا نحكي عن الوزير قرداحي، أنا ما بدافع عن الوزير قرداحي هو يدافع عن حاله، بجوز لما يدافع عن حاله يؤذي حاله أو يحمي حاله هو مسؤول عن حاله، أنا عم بحكي بيناتنا هاي مش للكتابة (ليس للنشر) أنا ما عجبني أن يروح ويحكي على التلفزيون ومؤتمر صحفي ما إلها معنى".

وتابع الوزير اللبناني في التسجيل الصوتي: "طلبت منه (قرداحي) لأنني أنا كنت عم بقود العملية (الأزمة) عم تيجي على الخارجية، سفرائنا عم يستدعوا وعم يخبروا الخارجية أنا عم بخبر الرئيس نجيب ميقاتي والرئيس ميشال عون، بالأخير طلبت منه يعمل بيان أنك أنت اليوم تتقيد بقرارات مجلس الوزراء وبسياسة مجلس".

وأضاف: "صارت مشكلة شربل وهبة (وزير الخارجية الأسبق الذي انتقد السعودية وتمت إقالته)، لازم السعودية يقدروها لنا وما قدروها، صارت قضية الكبتاجون (المخدرات) إذا ما في سوق عندك (السعودية) أنا ما برسل لك، دغري بنهدد (بسرعة السعودية أخذت تهددنا)".

وكان الوزير رد على هذا التسريب ببيان قال فيه: "توضيحاً لما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول وجود تسجيلات صوتية للقاء صحفي كان مقرراً موعده قبل نشوء الأزمة الحالية نهار الخميس الماضي بتاريخ 28 أكتوبر/ تشرين الأول، يهمني التأكيد أن هدف هذه المقابلة كان السعي لفتح باب الحوار وإزالة الشوائب بغية إصلاح العلاقة مع السعودية".

وأضاف: "كنت أتمنى من الصحيفة الكريمة أن تساعدنا في السعي لحل هذه الأزمة بدل نشر سرديات مجتزأة ومغلوطة تصب الزيت على النار لتأجيج محاولات مد جسور التلاقي، علماً أننا سنصدر توضيحاً مفصلاً حول الموضوع".

وختم: "نأمل من كافة وسائل الإعلام أن تكون وسيلة للتقارب لرأب الصدع والمساهمة البناءة في التقريب بيننا وبين الأخوة والأشقاء العرب".

وتسببت تصريحات "قرداحي" حول اليمن، في سحب السعودية سفيرها لدى بيروت والطلب من السفير اللبناني مغادرة الرياض، ووقف كل الواردات اللبنانية إليها، فيما اتّخذت البحرين والكويت خطوة مماثلة، وقررت الإمارات سحب دبلوماسييها من بيروت، ما فاقم أزمة لبنان، الذي يعاني أصلا من أوضاع اقتصادية متردية.

وقال "قرداحي" في تصريحاته، التي أدلى بها قبل تعيينه وزيرا: "في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية، يجب أن تتوقف"، واعتبر أن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي".

وعندما وجه له أحد الحضور سؤالا: "هل تعتبر أن الإمارات والسعودية تعتديان على اليمن؟"، أجاب "قرداحي": "أكيد فيه اعتداء، ليس لأنهم السعودية أو الإمارات، ولكن لأن هناك اعتداء منذ 8 سنوات مستمرا، وما لا تستطيع تنفيذه في عامين أو 3 لن تستطيع تنفيذه في 8 سنوات".

وأعلن الرئيس اللبناني "ميشال عون" آنذاك أن تلك التصريحات لا تمثل بلاده، في حين رفض "قرداحي" الاستقالة من منصبه أو الاعتذار.

ودعا سياسيون لبنانيون، بينهم نواب برلمان، "قرداحي" إلى الاستقالة، لكن الأخير يقول إن حديثه عن اليمن لم يحمل إساءة لأي دولة، ويرفض "الاعتذار" أو "الاستقالة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية تسريب وزير الخارجية اللبناني أزمة تصريحات قرداحي قرداحي لبنان

وول ستريت جورنال: السعودية فقدت صبرها على لبنان وقررت مفاقمة أزماته بذريعة قرداحي