ميقاتي يدعو قرداحي لتحكيم ضميره.. ويؤكد: التعطيل ليس هو الحل

الخميس 4 نوفمبر 2021 10:32 ص

دعا رئيس الحكومة اللبنانية "نجيب ميقاتي"، وزير إعلامه "جورج قرداحي" إلى تحكيم ضميره، وتغليب المصلحة الوطنية على الشعارات الشعبوية، قبل أن يؤكد أن التعطيل ورفع السقف السياسي هو الحل للأزمة الحالية، المتعلقة بالتوتر مع دول خليجية.

جاء ذلك، في تصريحات لـ"ميقاتي"، الخميس، قال فيها إن المواقف الشخصية لوزير الإعلام (قرداحي) أدخلت لبنان في محظور المقاطعة من قبل دول الخليج، مؤكدا عزم بلاده على معالجة ملف العلاقة مع السعودية ودول الخليج ضمن المسارات السليمة.

وأضاف: "جاهزون بقلب منفتح للحوار مع أشقائنا".

وندد "ميقاتي"، بتعرض الحكومة اللبنانية لنهج التعطيل من داخلها، مشددا على أنه "مخطئ من يعتقد أنه يستطيع أن يأخذ لبنان بعيدا عن عمقه العربي".

وتابع: "لا يمكن لأي فريق لبناني أن يحتكر البلاد".

وفي وقت سابق الخميس، كشف "ميقاتي" أنه ورئيس الجمهورية "ميشال عون"، اتفقا على خارطة طريق لإخراج البلاد من أزمتها الحالية، دون تفاصيل.

وجاءت هذه التصريحات على خلفية الأزمة الدبلوماسية العميقة التي اندلعت بين لبنان ودول الخليج بسبب التصريحات السابقة المثيرة للجدل لوزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي".

وتسببت تصريحات "قرداحي" حول اليمن، في سحب السعودية سفيرها لدى بيروت والطلب من السفير اللبناني مغادرة الرياض، ووقف كل الواردات اللبنانية إليها، فيما اتّخذت البحرين والكويت خطوة مماثلة، وقررت الإمارات سحب دبلوماسييها من بيروت، ما فاقم أزمة لبنان، الذي يعاني أصلا من أوضاع اقتصادية متردية.

وقال "قرداحي" في تصريحاته، التي أدلى بها قبل تعيينه وزيرا: "في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية، يجب أن تتوقف"، واعتبر أن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي".

وعندما وجه له أحد الحضور سؤالا: "هل تعتبر أن الإمارات والسعودية تعتديان على اليمن؟"، أجاب "قرداحي": "أكيد فيه اعتداء، ليس لأنهم السعودية أو الإمارات، ولكن لأن هناك اعتداء منذ 8 سنوات مستمرا، وما لا تستطيع تنفيذه في عامين أو 3 لن تستطيع تنفيذه في 8 سنوات".

وأعلن الرئيس اللبناني "ميشال عون" آنذاك أن تلك التصريحات لا تمثل بلاده، ودعا سياسيون لبنانيون، بينهم نواب برلمان، "قرداحي" إلى الاستقالة، لكنه أكد أن حديثه عن اليمن لم يحمل إساءة لأي دولة، ورفض "الاعتذار" أو "الاستقالة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميقاتي لبنان أزمة لبنان الأزمة اللبنانية الخليجية قرداحي تصريحات قرداحي

في تلميح لاستقالته.. قرداحي: أنتظر عودة ميقاتي للخروج بقرار متفق عليه

وزير خارجية لبنان: جهات دولية طلبت من ميقاتي عدم الاستقالة

قرداحي ردا على تصريحات ميقاتي: لن أستقيل وموقفي لم يتغير

مصادر: قرداحي يربط استقالته بتوافر هذه الضمانات