أمير الكويت يتسلم من رؤساء السلطات الثلاث تقرير ضوابط وشروط العفو المرتقب

الخميس 4 نوفمبر 2021 12:43 م

تسلم أمير الكويت، الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، الخميس، التقرير الأول للجنة المكلفة باقتراح ضوابط وشروط العفو الأميري المرتقب.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، إن أمير الكويت استقبل رؤساء السلطات الثلاث، في إشارة إلى رئيس مجلس الوزراء الشيخ "صباح الخالد"، ورئيس مجلس الأمة (البرلمان) "مرزوق الغانم"، ورئيس محكمة التمييز المستشار "أحمد مساعد العجيل".

ووفقا للوكالة، يشمل التقرير الأول ضوابط وشروط العفو عن بعض أبناء الكويت المحكومين بقضايا خلال فترات ماضية، تمهيداً لاستصدار مرسوم العفو.

وأشارت الوكالة إلى أن اللجنة الثلاثية عقدت اجتماعا اليوم بناء على تكليف أمير الكويت، علما أنها عقدت أول اجتماعاتها أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ من أجل التوصل إلى ضوابط وشروط تفعيل العفو العام.

وفي 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، افتتح أمير الكويت دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الـ16 لمجلس الأمة، فيما قال رئيس الوزراء في "الخطاب الأميري": "إن الحوار الوطني أثمر التوافق بمد يد التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية تحقيقاً للمصلحة العليا للبلاد".

ومن المتوقع أن ينهي صدور العفو الأزمة السياسية بين الحكومة ونواب مجلس الأمة، والتي كانت لها تداعيات واسعة على الحياة السياسية والأوضاع الاقتصادية في البلاد.

وكان وزير الداخلية الكويتي الشيخ "ثامر العلي"، قد شكل أيضا لجنة لوضع قواعد العفو المرتقب، برئاسة المحامي العام بالنيابة العامة المستشار "محمد الدعيج".

وينظر إلى العفو المرتقب على أنه تتويج لنضال كبير خاضه نواب بمجلس الأمة على مدار سنوات ماضية، كما أنه ثمرة الدعوة الأميرية إلى الحوار والتي أدت إلى حلحلة الخلاف الذي احتدم بشدة بين السلطتين خلال الشهور الأخيرة.

وتأمل الحكومة أن يثمر حل هذا الخلاف تعاونا نيابيا لتمرير بعض القوانين المهمة لدعم اقتصاد البلاد المتعثر، وفي مقدمتها قانون الدين العام الذي سيمكّن الحكومة من اقتراض أكثر من 60 مليار دولار على 30 عاما.

وسبق أن تعهد عدد كبير من النواب في حملاتهم الانتخابية بما وصفوه "برفع الظلم" عن المعارضين، الذين أدينوا في القضية المعروفة بدخول أو اقتحام مجلس الأمة أو في قضايا تتعلق بتغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان معظم هؤلاء المعارضين قد سافروا إلى تركيا أو بلدان أخرى، لكن عددًا منهم رجع إلى الكويت ونفذوا شروطا شملت تسليم أنفسهم للسلطات، وقضاء جزء من عقوبة السجن، وتقديم اعتذار مكتوب لأمير البلاد الراحل الشيخ "صباح الأحمد الصباح".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت شروط وضوابط العفو العفو العام مجلس النواب الكويتي المعارضون الكويتيون

الكويت.. اجتماع رؤساء السلطات الثلاث لاقتراح ضوابط العفو العام

الوزراء الكويتي يجتمع الإثنين لاعتماد مراسيم العفو عن المتهمين بقضايا سياسية

الوزراء الكويتي يعتمد مراسيم العفو الخاص.. ومتهمون بخلية العبدلي بين المشمولين