بمشاركة قائد الحرس الثوي.. آلاف الإيرانيين يحتفون بذكرى الاستيلاء على السفارة الأمريكية

الخميس 4 نوفمبر 2021 04:10 م

تجمع آلاف الإيرانيين في شوارع طهران و800 مدينة أخرى، الخميس، في ذكرى الاستيلاء على السفارة الأمريكية عام 1979، وأحرقوا العلمين الأمريكي والإسرائيلي، مرددين هتافات، منها: "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل".

ورفع المتظاهرون تمثالًا للرئيس الأمريكي "جو بايدن" يرتدي قميصًا منقوشًا عليه نجمة داوود، وقطرات من الطلاء الأحمر تتساقط من فمه.

​ولوح الإيرانيون المتجمعون بالأعلام ورفعوا صور قائد الحرس الثوري الراحل "قاسم سليماني"، الذي قُتل، أوائل يناير/كانون الثاني 2020، في غارة أمريكية بطائرة مسيرة في بغداد بأمر من الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

وندد قائد الحرس الثوري الإيراني "حسين سلامي"، في خطاب مطول أمام الحشود، بالولايات المتحدة ووصفها بأنها "مصنع ديكتاتوري"، معلنا أن "أبناء هذه الأمة (إيران) ستقف بشجاعة ضد أي قوة تريد الإضرار بمصالحها".

وأشاد "سلامي" بالحرس الثوري، واتهم الأمريكيين بمحاولة الاستيلاء على النفط الإيراني، ودعم "القراصنة"، مشددا: "نحن جادون في الدفاع عن وطننا".

وكشف مسؤولون أمريكيون، الأربعاء، عشية الذكرى الثانية والأربعين لاحتجاز السفارة، أن إيران احتجزت ناقلة نفط ترفع العلم الفيتنامي في خليج عمان الشهر الماضي ولا تزال تحتجز السفينة في مينائها.

وقدمت إيران روايات متضاربة عما حدث في غضون ذلك، حيث أعلنت أن "قوات كوماندوز الحرس الثوري أحبطت مصادرة أمريكية لناقلة تحمل نفطًا إيرانيًا في خليج عمان وأطلقت سراح الناقلة"، وبثت لقطات من الحدث على التليفزيون الحكومي.

وأثار الاستيلاء على السفارة الأمريكية في طهران أزمة رهائن استمرت 444 يومًا وقطع العلاقات الدبلوماسية التي استمرت حتى يومنا هذا.

وتجتذب الاحتفالات التي تنظمها الحكومة الإيرانية عادة، والتي كانت لفترة طويلة مكانًا للتعبير عن المشاعر المعادية للغرب، حشودًا غاضبة كل عام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران السفارة الأمريكية طهران حسين سلامي