السودان.. البرهان يقرر الإفراج عن 4 وزراء بالحكومة المعزولة

الخميس 4 نوفمبر 2021 06:34 م

أصدر قائد الجيش السوداني "عبدالفتاح البرهان" قرارا، الخميس، بالإفراج عن 4 وزراء في حكومة "عبدالله حمدوك".

وأفاد التليفزيون السوداني الرسمي بأن قرار "البرهان" شمل وزير الإعلام والثقافة في الحكومة المعزولة "حمزة بلول"، ووزير الشباب والرياضة "يوسف آدم الضي"، ووزير التجارة والتموين "علي جدو"، ووزير الاتصالات "هاشم حسب الرسول".

ويأتي هذا القرار، تزامنا مع جهود لحل الأزمة التي يعيشها السودان، فيما قال مصدر عسكري رفيع، الخميس، إن "البرهان" اعتمد ترشيحات مجلس جديد للسيادة، متوقعا الإعلان عنها خلال الساعات المقبلة.

وأشار المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث للإعلام، إلى أن 3 مرشحين لمنصب رئيس الوزراء في حالة عدم موافقة "حمدوك" على تولي رئاسة الحكومة الانتقالية الجديدة، وهم: السفير "عمر دهب"، والحقوقي "مضوي إبراهيم"، ومدير جامعة أفريقيا العالمية "هنود أبيا".

وتأتي هذه التطورات بعد إعلان المبعوث الأممي للسودان "فولكر بيرتس"، الخميس، التوصل لخطوط عريضة لاتفاق مبدئي بين "البرهان" و"حمدوك"، مشيرا إلى أن الاتفاق المحتمل يشمل عودة حمدوك لمنصبه ورئاسة حكومة تكنوقراط.

ونقلت "رويترز" عن "بيرتس" تأكيده أن الاتفاق المحتمل سيتضمن رفع حالة الطوارئ وتعديل الوثيقة الدستورية.

وفي المقابل، قال مكتب "حمدوك" إن رئيس الوزراء المعزول يرفض الدخول في أي حوار بشأن عودته إلا بعد إطلاق سراح جميع المعتقلين، وإعادة المؤسسات الدستورية كافة لما قبل 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي السياق، أكد مصدر عسكري لوكالة "سبوتنيك" الروسية أن "حمدوك" لم يوافق بعد على إجراء حوار لتشكيل حكومة جديدة في البلاد، مشيرا إلى اجتماع مرتقب للمكون العسكري في مقر القيادة العامة للجيش السوداني لتحديد مستقبل "حمدوك" السياسي.

ومنذ أكثر من أسبوع، يشهد السودان احتجاجات رفضا لما يعتبره المعارضون "انقلابا عسكريا"، جراء إعلان الجيش، في 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، واعتقال قيادات حزبية وزراء ومسؤولين، ووضع "حمدوك" قيد الإقامة الجبرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح البرهان عبدالله حمدوك السودان

وول ستريت جورنال: البرهان زار القاهرة سرا ليلة انقلابه على حمدوك

واشنطن تدعو الجيش السوداني إلى إطلاق جميع الزعماء المدنيين المعتقلين

البرهان وبلينكن يتفقان على الإسراع في تشكيل حكومة للسودان

مفاوضات إيجابية مع حمدوك.. البرهان يعتمد ترشيحات مجلس السيادة الجديد

السودان.. البرهان يعيد تشكيل مجلس السيادة برئاسته