البرهان وبلينكن يتفقان على الإسراع في تشكيل حكومة للسودان

الخميس 4 نوفمبر 2021 09:20 م

اتفق قائد الجيش السوداني "عبدالفتاح البرهان" مع وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" على الإسراع في تشكيل حكومة جديدة للسودان.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الخميس "بلينكن" بـ"البرهان" حسبما أفاد بيان صادر عن مكتب القائد العام للجيش السوداني.

ووفق البيان "أمن الطرفان على ضرورة الحفاظ على مسار الانتقال الديمقراطي وضرورة إكمال هياكل الحكومة الانتقالية والإسراع في تشكيل الحكومة".

وسبق الاتصال، سلسلة من القرارات والإجراءات من قبل قائد الجيش السوداني شملت الإفراج عن 4 وزراء في حكومة رئيس الوزراء المقال "عبدالله حمدوك" والذين سبق اعتقالهم الشهر الماضي.

وأفاد التليفزيون السوداني الرسمي بأن قرار "البرهان" شمل وزير الإعلام والثقافة في الحكومة المعزولة "حمزة بلول"، ووزير الشباب والرياضة "يوسف آدم الضي"، ووزير التجارة والتموين "علي جدو"، ووزير الاتصالات "هاشم حسب الرسول".

ويأتي الاتصال والقرار الأخير، تزامنا مع جهود لحل الأزمة التي يعيشها السودان، فيما قال مصدر عسكري رفيع، الخميس، إن "البرهان" اعتمد ترشيحات مجلس جديد للسيادة، متوقعا الإعلان عنها خلال الساعات المقبلة.

كما تأتي هذه التطورات بعد إعلان المبعوث الأممي للسودان "فولكر بيرتس"، الخميس، التوصل لخطوط عريضة لاتفاق مبدئي بين "البرهان" و"حمدوك"، مشيرا إلى أن الاتفاق المحتمل يشمل عودة حمدوك لمنصبه ورئاسة حكومة تكنوقراط.

ومنذ أكثر من أسبوع، يشهد السودان احتجاجات رفضا لما يعتبره المعارضون "انقلابا عسكريا"، جراء إعلان الجيش، في 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، واعتقال قيادات حزبية وزراء ومسؤولين، ووضع "حمدوك" قيد الإقامة الجبرية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان عبدالفتاح البرهان انقلاب السودان أنتوني بلينكن

مفاوضات إيجابية مع حمدوك.. البرهان يعتمد ترشيحات مجلس السيادة الجديد

حميدتي يدافع عن استيلاء العسكريين على السلطة في السودان.. ماذا قال؟