حميدتي يدافع عن استيلاء العسكريين على السلطة في السودان.. ماذا قال؟

الاثنين 8 نوفمبر 2021 12:06 ص

دافع نائب قائد الجيش "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، عن قرارات قائده "عبدالفتاح البرهان" الذي استولى على زمام الأمور في البلاد، بعد إقصاء المكون المدني من الحكم.

جاء ذلك، فيديو أذاعته صفحة قوات الدعم السريع بصفحتها على "فيسبوك"، في أول ظهور علني لـ"حميدتي"، منذ إجراءات الجيش السوداني و"البرهان"، في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأكد "حميدتي"، وهو قائد قوات الدعم السريع شبه العسكرية في السودان، الالتزام بتشكيل حكومة مدنية ومستقلة، وإجراء الانتخابات البرلمانية، وقال: "نؤكد لجماهير شعبنا التزامنا الصارم بالتحول الديمقراطي بإجراء الانتخابات في الموعد المحدد في عام 2023".

وأضاف: "نجدد التأكيد على الالتزام التام بتحقيق أهداف الثورة المتمثل في الحرية والسلام والعدالة وتيسير سبل الحياة الكريمة للمواطن وتوفير الخدمات الأساسية وتشكيل الحكومة المدنية المستقلة دون وصاية من أحد والعمل على تحقيق الاستقرار والسلام ومراعاة المصالح العليا لشعبنا".

وظهر "حميدتي" بزيه العسكري، بجانب علم يحمل اسم قوات الدعم السريع، التي تم ضمها للجيش، قائلا: "نؤكد احترامنا الكامل لحق الشباب والشابات في التعبير والتظاهر السلمي الديمقراطي والعمل على حمايته وتأمينه وفقا للقانون".

وجدد "حميدتي"، التأكيد على تصريحات "البرهان"، قال فيها إن القرارات التي تم إصدارها في 25 أكتوبر/تشرين الأول "جاءت لتصحيح مسار ثورة الشعب والمحافظة على أمن واستقرار البلاد ووحدة شعبنا وأرضنا".

وأضاف أن خطوات الجيش السوداني جاءت "بعد أن فشلت كل محاولات الإصلاح بسبب تمسك فئة قليلة بزمام الأمر في البلاد وانشغالها بالصراع على السلطة وإهمالها مطالب الشعب التي عبر عنها في ثورته المجيدة"، بحسب تعبيره.

وكان "البرهان"، أعلن في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حالة الطوارئ في البلاد، وحلّ مجلس السيادة الذي كان يترأسه، والحكومة برئاسة رئيس الوزراء "عبدالله حمدوك" الذي تم توقيفه لفترة وجيزة، قبل الافراج عنه لينتقل إلى منزله حيث وُضع قيد الإقامة الجبرية، كما أوقف معظم وزراء الحكومة من المدنيين وبعض الناشطين والسياسيين.

ومنذ إعلان هذه القرارات، تشهد البلاد وخصوصاً العاصمة، الخرطوم، موجة من التظاهرات، ما أسفر حتى الآن عن مقتل 14 متظاهرا بحسب لجنة الأطباء المركزية في السودان، كما أدت خطوات الجيش إلى سلسلة إدانات دولية وتعليق عضوية السودان في الاتحاد الأفريقي وتخفيض كبير في المساعدات الدولية.

وقبل إعلان "البرهان" عن قرارات الجيش، كان السودان يعيش منذ 21 أغسطس/آب 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حميدتي البرهان انقلاب السودان السودان العسكريون حمدوك

البرهان وبلينكن يتفقان على الإسراع في تشكيل حكومة للسودان

من الإطاحة بالبشير إلى انقلاب البرهان.. كيف تتلاعب الإمارات بالعسكر في السودان؟

انقلاب السودان.. لماذا يختفي حميدتي عن الأضواء؟

مصادر سودانية: الإعلان عن تشكيل مجلس السيادة الجديد خلال ساعات