بحاجة للدعم.. أمريكا تطالب دول الخليج بإعادة العلاقات مع لبنان

الجمعة 5 نوفمبر 2021 06:43 ص

طالبت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، دول الخليج بإعادة إحياء العلاقات مع لبنان، قائلة إن الأخيرة "دولة متعثرة وبحاجة إلى دعم دولي".

يأتي ذلك تعليقا على سحب 4 دول خليجية، هي السعودية والإمارات والبحرين والكويت، سفرائها من بيروت؛ احتجاجا على تصريحات لوزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي" حول التحالف العربي باليمن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، في مؤتمر صحفي: "ندعو دول الخليج إلى ترك القنوات الدبلوماسية مفتوحة مع لبنان، ولا بد من بدء حوار فعال مع بيروت".

كما طالب "برايس" لبنان بالعمل مع شركائه، مشددا على أهمية ذلك للشعب اللبناني، وليس فقط من أجل الدبلوماسية.

وأضاف: "الشعب اللبناني عانى لمدة طويلة من سوء الإدارة والفساد والتضخم، ولبنان دولة متعثرة وبحاجة إلى دعم دولي".

والثلاثاء، عقد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" اجتماعا مع رئيس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي" على هامش قمة "كوب 26" المناخية في مدينة جلاسكو في أسكتلندا. 

وجدد "بلينكن"، خلال الاجتماع، "دعم استمرار جهود الحكومة اللبنانية في إعادة الاستقرار وتحقيق التعافي الاقتصادي، والمفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي، وصولا إلى تنظيم الانتخابات النيابية في لبنان".

واندلعت أزمة دبلوماسية بين لبنان ودول الخليج بعد نشر مقابلة متلفزة، جرى تسجيلها مع "قرداحي" قبل توليه مهام منصبه كوزير، والتي اعتبر خلالها أن "جماعة "الحوثي تدافع عن نفسها في وجه اعتداء خارجي على اليمن منذ سنوات".

وفاقم الأزمة، رفض "قرداحي" الاعتذار عن تصريحاته، مشددا على أنه كان سيعتذر في حال كان أدلى بتصريحاته بعد تعيينه كوزير.

وعقب تصريحات "قرداحي"، استدعت السعودية سفيرها لدى بيروت، وأمهلت السفير اللبناني في المملكة 48 ساعة لمغادرة البلاد، ثم لحقت بها في هذا القرار الكويت والإمارات والبحرين، كما أعلنت الرياض وقف دخول الواردات اللبنانية إلى أراضيها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جورج قرداحي لبنان أزمة لبنان ودول الخليج الخارجية الأمريكية

أزمة قرداحي.. المطارنة الموارنة بلبنان يدعون لسرعة ترميم العلاقات مع الخليج

حزب الله تعليقا على أزمة قرداحي: ما تفعله السعودية عدوان على لبنان