القوى العالمية تساعد إيران في إعادة تصميم مفاعل «آراك»

السبت 21 نوفمبر 2015 05:11 ص

كشفت وثيقة نشرتها وكالة «أنباء الجمهورية الإسلامية» الإيرانية اليوم (السبت) أن القوى العالمية الست ستساعد إيران على إعادة تصميم مفاعل «آراك» للماء الثقيل حتى لا يمكنها إنتاج البلوتونيوم الصالح لصنع الأسلحة.

الوثيقة وقعها بشكل منفصل في 13 و17 و18 من نوفمبر/تشرين ثان الحالي وزراء خارجية إيران ومجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا)، وكذلك منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي «فيديريكا موغيريني». وأصبحت نافذة حينما وقعها كل الدول.

وكان مصير مفاعل «آراك» في وسط إيران واحداً من أصعب النقاط الشائكة في المحادثات النووية الطويلة التي انتهت بتوقيع اتفاق في يوليو/ تموز الماضي.

وأكدت الوكالة أن إزالة قلب المفاعل من أجل خفض إنتاج البلوتونيوم خطوة ضرورية قبل أن يبدأ تخفيف العقوبات المفروضة على طهران.

وتقول الوثيقة إن «إيران ستقوم بدور مدير المشروع والصين ستشارك في إعادة تصميم وبناء المفاعل الذي سيتم تحديثه، وأن الولايات المتحدة ستقدم الدعم الفني ومراجعة تصميم المفاعل الذي سيتم تحديثه. وستشارك فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا في مراجعة التصميم وتقدم روسيا خدمات استشارية».

 ونقلت الإذاعة الإيرانية عن الناطق باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية «بهروز كمالوندي» قوله إن «التصميم الأولى لمفاعل آراك سيستغرق عاماً. وبعدها أمام فريق العمل التابع لمجموعة خمسة زائد واحد ثلاثة أشهر للموافقة عليه».

وأثناء هذه العملية سيعاد برمجة مفاعل آراك للماء الثقيل حتى لا يمكنه إنتاج البلوتونيوم الانشطاري الذي يمكن استخدامه في صنع قنبلة نووية.

  كلمات مفتاحية

إيران آراك بلوتونيوم

إيران والقوى الكبرى توصلت لاتفاق نووي تاريخي

هبوط أسعار النفط مع اقتراب التوصل لاتفاق نووي مع إيران

«صالحي»: روسيا وافقت مبدئيا على توفير الوقود النووي لمحطة بوشهر

إيران تتوقع اتفاقا قريبا مع روسيا لبناء مفاعلات نووية جديدة

إيران تنتهي من تزويد محطة بوشهر النووية بالوقود

إيران تعرض على الكويت مساعدتها في بناء «مفاعل نووي»

مصدر إيراني: طهران أزالت قلب مفاعل «آراك» الذي يعمل بالماء الثقيل

إيران تبيع 32 طنا من «الماء الثقيل» للولايات المتحدة

إيران تعلن استئناف أنشطتها في مفاعل أراك النووي

خبراء بريطانيون وصينيون في إيران لتحديث مفاعل أراك النووي