العراق.. الصدر يبدأ لقاءات لتشكيل حكومة أغلبية (صور)

الجمعة 5 نوفمبر 2021 01:36 م

شرع زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر" في لقاءات مع زعماء كتل شيعية وسنية حصلت على مقاعد في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، من أجل تشكيل حكومة أغلبية في العراق، في وقت تتصاعد فيه التهديدات من قبل أطراف خاسرة في السباق الانتخابي ومقربة من إيران.

وخلال الساعات الماضية، التقى "الصدر" رئيس البرلمان السابق ورئيس تحالف "تقدم" (السني) "محمد الحلبوسي"، ورئيس تيار "الحكمة الوطني" (الشيعي) "عمار الحكيم"، وفق بيان وتغريدة.

وجاء تحالف "الكتلة الصدرية"، في صدارة الفائزين في الانتخابات البرلمانية المبكرة بواقع 73 مقعدا من أصل 329.

والجمعة، قال "عمار الحكيم"، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "بحثنا خلال استقبالنا مقتدى الصدر مستجدات الأوضاع في العراق، ونتائج الانتخابات الأخيرة، واستحقاقات المرحلة القادمة".

فيما أوضح بيان صادر عن مكتب "الحلبوسي"، مساء الخميس، أن لقاء جرى بين "الصدر" و"الحلبوسي"، دون ذكر تفاصيل بشأنه.

وحصلت كتلة "تقدم" بزعامة "الحلبوسي" على 38 مقعدا، فيما حصدت كتلة "الحكمة الوطني" بزعامة "الحكيم" مقعدا واحدا فقط من أصل 329 مقعدا.

في الأثناء، التقى الوفد السياسي التابع للزعيم الشيعي، المكلف ببحث تفاهمات تشكيل الحكومة المقبلة مع الكتل السياسية، الجمعة، وفدا من الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة وزير الخارجية العراقي الأسبق "هوشيار زيباري"، وفق وسائل إعلام كردية.

ويسعى "الصدر" إلى تشكل حكومة "أغلبية وطنية"، بالتزامن مع انتقادات وتهديدات من أطراف وأحزاب حصدت هزيمة انتخابية غير متوقعة.

وخلال الأيام الماضية، نظم أنصار أحزاب وحركات سياسية شيعية موالية لإيران مظاهرات رفضا لنتائج الانتخابات، بينما تصاعدت تهديدات بعدم الاعتراف بها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مقتدى الصدر الانتخابات العراقية لقاءات حكومة أغلبية

الصدر يلوح برد صارم على أي تدخلات في تشكيل الحكومة العراقية

مقتدى الصدر يندد باستخدام العنف ضد الرافضين لنتائج الانتخابات العراقية

ما هي الخطوة القادمة للصدر بعد الفوز في الانتخابات العراقية؟