فيتش: تركيا تكيفت مع الصدمات وحققت نموا ملحوظا

الجمعة 5 نوفمبر 2021 05:16 م

قال المدير في وكالة "فيتش" الدولية للتصنيف الائتماني "إريك أريسبي موراليس"، الجمعة، إن "تركيا تمكنت من تحقيق نمو ملحوظ في الاقتصاد بفضل تكيفها مع أنواع مختلفة من الصدمات".

وأضاف "موراليس" للأناضول: "نتوقع نمو الاقتصاد التركي بنسبة 9.2% نهاية العام الجاري"، مشيرا لـ"قوة الطلب المحلي والانتعاش في الإنتاج بجانب الزيادة الكبيرة للصادرات التركية".

وقال إنه "يتوقع أن ينمو الاقتصاد التركي 3.5% العام المقبل (2021)، ويرتفع معدل النمو من جديد إلى 4.5% عام 2023".

ولفت إلى أن "التوقعات تشير إلى أن انخفاض قيمة الليرة التركية وزيادة أسعار الطاقة، سيؤثران على زيادة التضخم في الفترة المقبلة"، مشيرا إلى أنه "من المتوقع أن يكون لزيادة عدد السياح عقب تخفيف القيود الوبائية تأثير إيجابي على الاقتصاد التركي".

وتابع: "نتوقع انخفاض ​​عجز الحساب الجاري لتركيا إلى 3% العام الجاري، وأن ينخفض ​ 2.3% عام 2022 ويستقر عند 2.4% عام 2023".

وختم قائلا: "بالإضافة إلى ذلك وعندما ننظر إلى الماضي، نرى أن الاقتصاد التركي تمكن من النمو والتكيف مع أنواع مختلفة من الصدمات.. وهذا الأمر يبرز أمامنا كعنصر إيجابي. كما أن القطاع المالي في تركيا استطاع مقاومة الأزمات وتولى دور المرساة بالنسبة لتركيا على الصعيد المالي".

وقبل أيام، رفع صندوق النقد الدولي، توقعاته لنمو الاقتصاد التركي خلال العام الجاري، من 5.8 إلى 9%، وأبقاها عند 3.3% لعام 2022.

وكان الاقتصاد التركي، نما إيجابا بنسبة 1.8% خلال العام الماضي، ليسجل واحدة من الحالات القليلة حول العالم، التي تجنبت الانكماش، في عام جائحة "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا اقتصاد ليرة فيتش

تعهدت بالمزيد.. تركيا تتوقع نمو اقتصادها بأكثر من 10%

أردوغان: تركيا ستصبح أحد أكبر 10 اقتصادات في العالم

وكالة فيتش ترفع توقعاتها بشأن نمو اقتصاد تركيا إلى 9.2%

فيتش تخفض التصنيف الائتماني لتركيا إلى "B+"