دبلوماسي إيراني يعتبر استيلاء طالبان على السلطة بأفغانستان تهديدا لبلاده

الجمعة 5 نوفمبر 2021 07:14 م

قال نائب وزير الخارجية الإيراني، "رسول موسوي"، إن استيلاء "طالبان" على السلطة في أفغانستان يشكل تهديدا استراتيجيا لأمن بلاده القومي.

جاء ذلك، خلال مشاركته في مؤتمر بعنوان "استعراض التطورات في أذربيجان وأفغانستان"، نهاية أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، بحسب ما أورد موقع "مشرق نیوز" الإخباري، المقرب من جناح المحافظين.

وأوضح "موسوي" أن سيطرة "طالبان" على زمام الأمور في أفغانستان أضرت بأمن إيران القومي، فضلا عن تشكيلها تهديدا استراتيجيا في المستقبل.

ولفت إلى أن طهران لا يمكنها أن تحارب أو أن تُزيح "طالبان" عن السلطة، معللا ذلك بالقول "طالبان تيار فكري، وليس لدينا خيار سوى مراقبة هذا التيار الفكري سياسيا".

وأشار إلى أن تنظيم "داعش" هو الجماعة المسلحة المعارضة الوحيدة القادرة على محاربة "طالبان"، في ظل الظروف الراهنة في أفغانستان.

وتابع: "إذا اشتبكنا مع طالبان، فسنواجه فيما بعد عدوًا أسوأ يسمى داعش، وإيقاف طالبان بواسطة داعش، سيكون في مصلحتنا أكثر من الناحية الأمنية".

وختم "موسوي" حديثه بالتنبيه على أن ما سبق ذكره، يمثل آرائه الخاصة حول تطورات الأوضاع في أفغانستان، ولا تعكس الرأي الرسمي لوزارة الخارجية في إيران، ولا يمكن نشره دون موافقته.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

طالبان أفغانستان إيران تنظيم الدولة داعش

5 مطالب إيرانية من طالبان لتطبيع العلاقات معها

أنباء عن سيطرة طالبان على نقاط تفتيش لحرس الحدود الإيراني

طهران تعلن احتواء التوتر الحدودي بعد اشتباكات مع طالبان

خطأ استراتيجي.. عقوبات أمريكا تحفز التقارب بين إيران وطالبان

إيران تستدعي المبعوث الأفغاني وتوقف جميع خدماتها القنصلية في أفغانستان