مشروع قانون أمريكي يدين انقلاب البرهان في السودان

السبت 6 نوفمبر 2021 06:38 ص

يدرس مجلسا الشيوخ والنواب الأمريكيان، مشروع قانون يدين الانقلاب الذي نفذه قائد الجيش "عبدالفتاح البرهان" في السودان، ويطالبه بعكس المسار فورا، وتسليم السلطة للمدنيين.

قدم مشروع القانون أعضاء بارزون في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب.

وقال العضو البارز في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الجمهوري "مايكل مكول": "ندين بشدة تصرفات الجنرال برهان وكل من نفذوا انقلاب 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي".

وأوضح "مكول"، أن "الأزمة التي تتكشف في السودان لم تقوض التحول الديمقراطي فحسب، بل إنها عرّضت مسار الانتعاش الاقتصادي في البلاد للخطر. ولذلك فإننا نتضامن مع الشعب السوداني".

وتابع النائب الجمهوري: "ندعو الجنرال البرهان والأعضاء الآخرين في المجلس العسكري إلى عكس المسار فوراً، وإلا ستشهد العلاقات بين الولايات المتحدة والسودان توترا على جميع الأصعدة".

وزاد: "سنعمل على تجميد ما يقرب من مليار دولار من المساعدات للسودان، وسنواصل اتخاذ جميع التدابير المناسبة لإجبار المجلس العسكري على تغيير المسار فوراً، واستعادة النظام والقيادة المدنية طبقا لتنفيذ مواد الدستور في البلاد".

والخميس، أعلنت الولايات المتّحدة، أنّ وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، تحادث هاتفياً مع "البرهان" وطالبه بإعادة السلطة "فوراً إلى الحكومة التي يقودها المدنيون"، بعد الانقلاب العسكري الذي أطاح بها في نهاية الشهر الماضي.

وحض "بلينكن" خلال الاتصال "البرهان" على الإفراج فوراً عن جميع الشخصيات السياسية المحتجزة منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول، والعودة إلى حوار يعيد رئيس الوزراء "عبدالله حمدوك" إلى منصبه، ويعيد الحُكم الذي يقوده المدنيون في السودان.

ومنذ أكثر من 10 أيام، يشهد السودان احتجاجات رفضا لما يعتبره المعارضون "انقلابا عسكريا"، جراء إعلان الجيش، في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين، ووضع رئيس الحكومة "حمدوك" قيد الإقامة الجبرية.

وقبل إعلان "البرهان" عن قرارات الجيش كان السودان يعيش منذ 21 أغسطس/آب 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البرهان انقلاب السودان السودان الكونجرس الأمريكي أمريكا حمدوك

مسؤول أمريكي: نرفض تخفيف دين السودان مادام يحكمه العسكر

أمريكا تحدد 3 أهداف لها في السودان بعد الانقلاب.. ما هي؟

تعليق الدراسة بجامعة الخرطوم احتجاجا على الانقلاب العسكري

مفاوضات حل الأزمة في السودان تصل لطريق شبه مسدود

تجمع المهنيين السودانيين يطالب بحل قوات الدعم السريع أو دمجها بالجيش

واشنطن: لا حل في السودان إلا بعودة الحكومة المدنية.. وقدمنا للمصريين طلبات حول حقوق الإنسان