إيران تؤكد أهمية توسيع مجالات التعاون مع أذربيجان

السبت 6 نوفمبر 2021 03:24 م

أكد وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، أهمية توسيع مجالات التعاون الثنائي مع أذربيجان، داعيا للتنبه إلى محاولات استغلال أي سوء فهم بين البلدين الجارين.

واستعرض "عبداللهيان"، مع نظيره الأذربيجاني "جيحون بيراموف"، العلاقات الثنائية خلال محادثة هاتفية، بحسب ما أفادت الخارجية الإيرانية، في بيان السبت.

وأشار "عبداللهيان" إلى "العلاقات الأخوية والوثيقة بين جمهورية إيران الإسلامية وجمهورية أذربيجان"، لافتا إلى أنه "في الأشهر الأخيرة، في ظل حدوث سوء التفاهم بين البلدين، نشطت الأطراف التي لا تحب العلاقات الجيدة بين البلدين".

وأضاف: "الآن يمكن أن يتحرك البلدان نحو مزيد من التوسع في التعاون الثنائي".

بدوره، أكد "بيراموف"، بحسب الخارجية الإيرانية، "أنه لا ينبغي السماح للآخرين باستغلال سوء التفاهم بين البلدين للإضرار بهما"، مشددا على أن أي سوء تفاهم يجب حله في جو من الصداقة والأخوة، وأن باكو مستعدة لتوسيع العلاقات مع طهران.

كما أشار وزير الخارجية الإيراني، إلى أن إيران تدعم بقوة الصيغ الإقليمية، بما في ذلك صيغة 3+3، وتعتقد أنه يمكن حل المشاكل الإقليمية من خلال الآليات داخل دول المنطقة.

وخلال الأسابيع الماضية؛ شهدت العلاقات الأذرية الإيرانية توترا متصاعدا على خلفية اتهامات طهران لجارتها باكو بالسماح لقوات إسرائيلية بالعمل على الحدود المشتركة بين البلدين، وهو الأمر الذي نفته أذربيجان بشكل قاطع.

ووسط هذا التوتر، أعلنت إيران عن مناورة عسكرية على الحدود مع أذربيجان، وهو ما أثار حفيظة باكو إذ انتقدت توغل عربات عسكرية إيرانية إلى أراضيها، خلال المناورات على الحدود المشتركة.

وبدأت الخلافات بين أذربيجان وإيران بعد توقيف باكو شاحنات إيرانية تنقل الوقود إلى المناطق التابعة لأرمينيا في قره باغ المتنازع عليها مع أذربيجان.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران أذربيجان إسرائيل حسين أمير عبداللهيان

إيران: توصلنا إلى اتفاق لفتح فصل جديد في العلاقات مع أذربيجان

5 أسباب وراء خفض التصعيد بين إيران وأذربيجان