إيران: توصلنا إلى اتفاق لفتح فصل جديد في العلاقات مع أذربيجان

السبت 25 ديسمبر 2021 06:16 ص

أعلنت إيران التوصل إلى اتفاق مع أذربيجان لفتح فصل جديد في العلاقات بين البلدين بعد التوتر الذي سادها في وقت سابق من هذا العام.

وفي تغريدة نشرها الجمعة، قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان": "خلال الزيارة الرسمية إلى باكو اتفقنا على فتح فصل جديد (في العلاقات). خلال لقاء ودي مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، ومناقشات أجريتها مع وزير الخارجية جيحون بيراموف، ورئيس البرلمان صاحبة جعفاروفا، رسمنا خارطة طريق حول تعزيز العلاقات".

وأضاف: "كنت مسرورا بالتقاء الإيرانيين الذين يعيشون هناك. نواصل إعطاء الأولوية للجيران".

وكرر مسؤولون إيرانيون في الآونة الأخيرة رفضهم أي تواجد لإسرائيل، العدو اللدود للجمهورية الإسلامية، قرب حدودهم، في إشارة ضمنية للعلاقة الوثيقة، ومنها التعاون العسكري، بين باكو والدولة العبرية.

وخرج التوتر بين طهران وباكو الى العلن مع انتقاد الرئيس "إلهام علييف" مناورات عسكرية بدأتها إيران في الأول من أكتوبر الماضي في مناطق شمال غرب البلاد قرب الحدود مع أذربيجان.

وردّت الخارجية الإيرانية بتأكيد الحق "السيادي" في إجراء المناورات، مع التشديد على أن الجمهورية الإسلامية "لن تتسامح مع أي شكل من تواجد الكيان الصهيوني بالقرب من حدودها. وفي هذا المجال، ستتخذ ما تجده مناسبا لأمنها القومي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران آذربيجان

التوتر مع أذربيجان.. إيران تبحث عن طرق جديدة عبر أرمينيا وبحر قزوين

5 أسباب وراء خفض التصعيد بين إيران وأذربيجان

تطورات جيوسياسية.. إلى أين تتجه العلاقات بين أذربيجان ودول الخليج؟

توقيع اتفاق ثلاثي لتسهيل مرور البضائع بين روسيا وإيران وأذربيجان