توقيع اتفاق ثلاثي لتسهيل مرور البضائع بين روسيا وإيران وأذربيجان

الاثنين 22 أغسطس 2022 03:35 م

وقعت روسيا وإيران وأذربيجان، الإثنين، مذكرة تفاهم ثلاثية لتسهيل حركة عبور البضائع (الترانزيت) فيما بينهم.

وأفاد بيان للغرفة التجارية الروسية في إيران، في بيان، بأنه "في 22 أغسطس/آب، تم توقيع مذكرة في طهران بين روسيا وإيران وأذربيجان بشأن تسهيل حركة عبور البضائع".

وقال البيان: "من المفترض أن تساعد هذه الوثيقة في تبسيط وتسريع الإجراءات الجمركية للمشاركين في النشاط الاقتصادي الأجنبي".

وكانت وكالة الأنباء الأذربيجانية الحكومية "أذرتاج" أفادت في وقت سابق الإثنين، بأن اجتماعا ثلاثيا عقد برئاسة النائب الأول لرئيس لجنة الجمارك الحكومية الأذربيجانية والقائم بأعمال رئيس اللجنة الجنرال "شاهن باغيروف"، ورئيس الجمارك الإيرانية "علي رضا مقدسي"، ورئيس دائرة الجمارك الفيدرالية الروسية "فلاديمير بولافي" في طهران.

وذكرت الوكالة أن الاجتماع أكد أهمية تطوير التعاون الجمركي الدولي مع الإشارة إلى أن مذكرة تيسير الترانزيت التي سيتم توقيعها بمشاركة البلدان الثلاثة تهدف إلى ضمان استمرارية التجارة الدولية وسلسلة التوريد.

وتهدف المذكرة أيضا إلى توسيع إمكانيات ممر النقل بين الشمال والجنوب وتسهيل عمليات العبور الجمركي عند منافذ العبور الحدودية على طريق إيران - أذربيجان - روسيا وستخلق فرصا إضافية لتسهيل وتنفيذ الرقابة الجمركية على أساس التحديات الجديدة.

كما شدد الاجتماع على أن البنية التحتية والطرق والمراكز اللوجستية التي تم إنشاؤها حديثا في الأراضي الأذربيجانية المحررة من أرمينيا، ستعطي دفعة خاصة لزيادة وتوسيع فرص الترانزيت.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا تبادل تجاري أذربيجان إيران توقيع مذكرة تفاهم

إيران: توصلنا إلى اتفاق لفتح فصل جديد في العلاقات مع أذربيجان

صحيفة أمريكية تستعرض دوافع "زواج المصلحة" بين روسيا وإيران

ديناميكيات متغيرة.. هكذا عززت العقوبات الأمريكية التقارب الروسي الإيراني

تحولات جيوسياسية.. دوافع وآفاق التقارب الروسي الإيراني