السودان.. المحتجون ضد الانقلاب يغلقون شوارع العاصمة غداة دعوات لعصيان مدني

الأحد 7 نوفمبر 2021 09:42 ص

أغلق المتظاهرون السودانيون المناهضون للانقلاب العسكري ليل السبت الأحد، بعض الشوارع الرئيسية، في العاصمة الخرطوم ومدينتي بحري وأم درمان، تلبية لدعوات إلى العصيان المدني احتجاجا على انفراد العسكريين بحكم البلاد وإطاحة المدنيين.

وصباح الأحد، فتحت بعض المتاجر أبوابها وبقيت أخرى مغلقة في الخرطوم، بينما أفاد شهود عيان عن إقامة حواجز في بعض شوارع أم درمان وبحري.

وقال شاهد عيان في أم درمان رافضا الكشف عن اسمه خوفا من الانتقام: "الحركة في الشوارع أقل من المعتاد لكن لا يوجد إغلاق كامل للشوارع وبعض المحلات تعمل والبعض الآخر لا يعمل".

وكان تجمع المهنيين السودانيين، أحد قيادات احتجاجات 2019 التي أدت إلى سقوط الرئيس السابق "عمر البشير"، دعا السبت إلى الاستعداد "للعصيان الشامل يومي الأحد والإثنين"، وأضاف: "نبدأ بتتريس (اغلاق) الشوارع الرئيسية بدون احتكاك".

وأعلن التجمع السبت على صفحته الرسمية على فيسبوك "جماهير الشعب السوداني ترفض وتقاوم الانقلاب العسكري .. العصيان المدني هو شكل من أشكال المقاومة السلمية للأنظمة الديكتاتورية ويعني رفض التعامل مع قرارات الانقلابيين".

وكان قائد الجيش السوداني الفريق أول "عبدالفتاح البرهان" أعلن في 25 أكتوبر/تشرين الأول حال الطوارئ في البلاد وحلّ مجلس السيادة الذي كان يترأسه، والحكومة برئاسة رئيس الوزراء "عبدالله حمدوك" الذي تم توقيفه لفترة وجيزة، قبل الافراج عنه لينتقل إلى منزله حيث وُضع قيد الإقامة الجبرية، كما أوقف معظم وزراء الحكومة من المدنيين وبعض النشطاء والسياسيين.

منذ إعلان هذه القرار، تشهد البلاد وخصوصا العاصمة موجة من الاحتجاجات ويقوم المتظاهرون بإغلاق الشوارع وإعلان العصيان المدني.

وواجهت قوات الأمن المحتجين مرات عدة بقمع عنيف أسفر عن مقتل وإصابة العديد من المحتجين. وحسب إحصاءات لجنة الأطباء المركزية المناهضة للانقلاب قُتل 14 شخصا منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول.

وفي السياق نفسه، ندد مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الجمعة بسلسلة الانتهاكات لحقوق الإنسان التي يشهدها السودان وقتل المتظاهرين وجرح أكثر من 300 شخص خلال الاحتجاجات، وقطع الإنترنت عن العاصمة منذ الانقلاب ما يمنع السكان من الوصول إلى المعلومات.

ونتيجة تصاعد الضغط الدولي ضد الانقلاب، أصدر البرهان الخميس قرارا بالإفراج عن 4 وزراء، إلا أن المحتجين يواصلون الرفض.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

السودان البرهان حمدوك انقلاب محتجون عصيان مدني

فصائل سودانية معارضة تندد بإجراءات الجيش ضد المدنيين

البرهان: لن أكون جزءا من أي حكومة سودانية بعد الفترة الانتقالية

مصادر سودانية: الإعلان عن تشكيل مجلس السيادة الجديد خلال ساعات

تجمع المهنيين السودانيين يدعو لمليونية جديدة ضد الانقلاب

محكمة الخرطوم تصدر حكما بعودة الإنترنت بعد انقطاع 15 يوما

جيوبوليتكال: لهذه الأسباب لا تجد الديمقراطية طريقها إلى السودان