توقعات بتوقيع اتفاقيات تجارة حرة خليجية مع تكتلات عالمية

الاثنين 8 نوفمبر 2021 03:04 ص

تتوقع دول مجلس التعاون الخليجي، التوصل لاتفاق تجارة حرة مع تكتلات ودول عالمية، خلال نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل.

وكشف وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني "زايد الزياني"، عن وجود مفاوضات متقدمة يقوم بها فريق التفاوض الخليجي لتوقيع اتفاقيات تجارة حرة مع تكتلات ودول عالمية.

وتوقع "الزياني"، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش أعمال الاجتماع الـ114 للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول الخليج في المنامة، الأحد، أن ينهي الفريق إحدى الصفقات خلال نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل.

وبين أن الفريق يهدف لفتح المزيد من الأسواق العالمية للسلع والبضائع الخليجية لرفع حصة منطقة الخليج في الناتج الإجمالي العالمي التي تبلغ حالياً 5%.

وقال "الزياني"، إن "فريق التفاوض دخل حالياً في مفاوضات متقدمة مع 7 دول، ومن المتوقع أن يتم التوقيع مع أحدها خلال ما تبقى من العام الجاري أو خلال الربع الأول من العام المقبل على أبعد تقدير".

ولفت إلى أن المفاوضات تختلف من دولة وتكتل إلى آخر، وأن الفريق يبذل جهداً كبيراً من أجل توقيع المزيد من الاتفاقيات لرفع نسبة المساهمة الخليجية في الناتج العالمي.

وأوضح وزير الصناعة والتجارة والسياحة أن الهدف الموضوع من قبل وزراء الصناعة والتجارة الخليجيين رفع نسبة مساهمة منطقة الخليج في الناتج الإجمالي العالمي.

وأشار إلى أنه حسب الخطة الموضوعة فالهدف هو الوصول إلى ما نسبته 30% بحلول عام 2028.

وتم خلال الاجتماع استعراض التوصيات المرفوعة من لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس، وتوصيات رؤساء ومديري  الإدارات الضريبية، وهيئة الاتحاد الجمركي والموضوعات المتعلقة بالسوق الخليجية المشتركة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تكتلات عالمية اقتصاد الخليج تجارة حرة الخليج

الإمارات تتصدر دول الخليج بمؤشر التجارة الإلكترونية

حجم التجارة البينية بين دول الخليج يقفز إلى 100 مليار دولار

انخفاض التجارة الخارجية السلعية لدول الخليج 21.5% عام 2020