عقب فشل اغتيال الكاظمي.. زعيم فيلق القدس الإيراني يصل بغداد ويعقد اجتماعين

الاثنين 8 نوفمبر 2021 07:59 ص

وصل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني "إسماعيل قاآني"، مساء الأحد، إلى العاصمة العراقية بغداد بعد ساعات من فشل محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي".

ونقلت مصادر مطلعة، أن "قاآني" التقى "الكاظمي"، بعد ساعات من نجاته من محاولة الاغتيال، مؤكدة أن "قاآني" عقد كذلك فور وصوله إلى بغداد اجتماعا مع قادة الفصائل الموالية لطهران.

وأضافت المصادر لـ"روسيا اليوم" أن قائد فيلق القدس، تحدث عن ضرورة التهدئة وتخفيف التصعيد ضد "الكاظمي".

وبحث "قاآني" خلال زيارته غير المعلنة مسبقا، تطورات الداخل العراقي، والتصعيد المستمر ضد نتائج الانتخابات العراقية، التي أجريت الشهر الماضي، في محاولة لضبط أداء الميليشيات الموالية لبلاده، بعد تهديد قيادات في "الحشد الشعبي" وفصائل عراقية موالية لإيران بالانتقام من "الكاظمي" شخصيا، احتجاجا على نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

ولم يعلن أي فصيل مسلح مسؤوليته عن الهجوم، لكن أصابع الاتهام اتجهت سريعا إلى المجموعات المنضوية ضمن الحشد، لا سيما أن الاستهداف وقع بعد ساعات قليلة من تعهدها بمعاقبة "الكاظمي" رداً على مقتل أحد قادتها خلال مواجهات اندلعت يومي الجمعة والسبت الماضيين مع قوات الأمن قرب المنطقة الخضراء.

وجرت محاولة الاغتيال فجر الأحد عبر 3 طائرات مسيرة محملة بمتفجرات؛ تم إسقاط اثنتين منها، وسقطت الثالثة على مقر إقامة "الكاظمي" في المنطقة الخضراء، شديدة التحصين، وسط بغداد، ما تسبب بإصابة عدد من حراسه، وفق الجيش العراقي.

ووصفت إيران، على لسان أمين عام المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "علي شمخاني"، محاولة اغتيال "الكاظمي"، بـ"الفتنة الجديدة".

المصدر | الخليج الجديد + العربية

  كلمات مفتاحية

قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني إيران العراق اغتيال الكاظمي الحرس الثوري مصطفى الكاظمي

الخارجية الإيرانية تدعو الفصائل العراقية للحفاظ على استقرار العراق

مكان انطلاق الطائرات والذخيرة.. تفاصيل مهمة بتحقيقات محاولة اغتيال الكاظمي

شبح الفوضى يهدد العراق بعد محاولة اغتيال الكاظمي