تليفزيون إيران: قائد فيلق القدس في بغداد لبحث تداعيات محاولة اغتيال الكاظمي

الاثنين 8 نوفمبر 2021 02:40 م

أفاد تليفزيون إيران الرسمي، الإثنين، بأن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني "إسماعيل قاآني" وصل إلى العاصمة العراقية بغداد، الأحد، في زيارة غير معلنة، لمناقشة تداعيات تعرض رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" لعملية اغتيال فاشلة.

والتقى "قاآني" فور وصوله "الكاظمي" ورئيس الجمهورية العراقية "برهم صالح"، مؤكدا دعمه لتهدئة الأوضاع وضبط النفس.

كما اجتمع قائد فيلق القدس الإيراني، الذي يتولى العمليات الخارجية في الحرس الثوري، بمجموعة من قادة الفصائل الشيعية المسلحة، وتحدث عن ضرورة التهدئة وتخفيف التصعيد.

وفي لقائه مع "الكاظمي"، أكد "قاآني" رفضه الكامل لمحاولة الاغتيال، كما أبلغ رئيس الوزراء العراقي بـ "عدم علم طهران بالعملية وعدم معرفتها الجهة التي تقف خلفها"، مبديا استعداد طهران لتقديم المساعدة بالتحقيق.

وتأتي هذه الزيارة فيما توجهت أصابع الاتهام إلى الفصائل العراقية المسلحة الموالية لطهران، لاسيما بعد شنها حملة تجييش وتحريض ضد "الكاظمي" منذ أكثر من أسبوع.

وتراوحت ردود أفعال تلك الفصائل على استهداف رئيس الحكومة العراقية، بين الإدانة الخجولة والسخرية، والتشكيك.

واتهم قادة الفصائل المسلحة "الكاظمي" بـ"المسؤولية" عن الصدامات بين قوات الأمن وأنصار القوى السياسية المعترضة على نتائج الانتخابات، والتي أوقعت قتيلا والعشرات من الجرحى الجمعة الماضية.

وتوعّد رئيس ميليشيات "عصائب أهل الحق" قيس الخزعلي"، الذي حضر مع المتظاهرين ليل السبت الماضي، بأشد عبارات التهديد، بالثأر لدماء أنصاره.

وعادة ما تأتي زيارة قائد فيلق القدس الإيراني إلى العراق، التي تكررت هذا العام أكثر من 6 مرات، متزامنة مع ظروف وأوضاع مرتبكة، غالبا ما تكون الفصائل المسلحة طرفا فيها.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زاده"، قد حث جميع الأطراف العراقية، الإثنين، على التحلي باليقظة لمواجهة المؤامرات الرامية لاستهداف أمن العراق وتنميته، واصفا محاولة اغتيال "الكاظمي" بأنها "تصب في مصلحة المعتدين على استقرار العراق وأمنه واستقلاله لتحقيق مطامعهم الإقليمية".

وجرت محاولة الاغتيال فجر الأحد عبر 3 طائرات مسيرة محملة بمتفجرات؛ تم إسقاط اثنتين منها، وسقطت الثالثة على مقر إقامة "الكاظمي" في المنطقة الخضراء، شديدة التحصين، وسط بغداد، ما تسبب بإصابة عدد من حراسه، وفق الجيش العراقي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسماعيل قاآني مصطفى الكاظمي بغداد العراق برهم صالح

شبح الفوضى يهدد العراق بعد محاولة اغتيال الكاظمي

قائد فيلق القدس الإيراني يلتقي قيادات سنية في بغداد