إسرائيل تحقق في أصول عشرات الإثيوبيين القادمين من تيجراي

الاثنين 8 نوفمبر 2021 07:22 م

تجري السلطات الإسرائيلية تحقيقات موسعة في أصول عشرات الإثيوبيين الذين تم استقدامهم في عملية سرية من منطقة تيجراي في وقت سابق هذا العام.

ووفق صحيفة "هآرتس" فإن هؤلاء المستقدمين الذي يصل عدده لـ61 ليسوا يهودا ولم يكونوا مهددين من الصراع الذي اندلع في حينها بين القوات الحكومية وقوات حركة تحرير تيجراي.

وبحسب الصحيفة، فإن القصة ترجع إلى بدايات الصراع في تيجراي منذ عام مضى، حين كان الصراع محصورا في المناطق الشمالية من إثيوبيا.

ووردت في حينها معلومات للسلطات الإسرائيلية أن هناك مجموعة من أصول يهودية حياتهم مهددة بالخطر، ووافقت الحكومة الإسرائيلية على استقدامهم، ولكن حين بدأت إجراءات التوطين، حامت الشكوك حولهم.

وكشفت "هآرتس" أن "تحقيقا سريا توصل إلى أن المهاجرين غالبا ليس لديهم أصول يهودية على الإطلاق، ولم يعيشوا قرب مناطق النزاع، وأن حياتهم لم تكن مهددة بالخطر، وأنهم ربما لم يكتبوا الحقيقة في أوراق الهجرة".

وأشار إلى أنه "حين حاولت السلطات معرفة مصدر قائمة أسماء المهاجرين، اكتشفوا أن 53 اسما جاءت من رجل أعمال إسرائيلي واحد، ليس معروفا على الإطلاق في تيجراي، وأن من ضمن القائمة، زوجته السابقة المسيحية، وزوجها الجديد وأطفالهما".

وتوصل التحقيق إلى أنه ربما هناك "مؤامرة" لاستغلال ثغرات النظام لتحقيق مصالح شخصية، وأن التحضير لهذه المهمة اتسم بالتسرع وانعدام الدقة، وأنه بغض النظر عن الأصول اليهودية لهؤلاء، ستظل الشكوك تحوم حول العملية برمتها.


المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إثيوبيا تيجراي

إسرائيل تنفذ عملية خاصة معقدة في إقليم تيجراي الإثيوبي

إثيوبيا.. العفو الدولية تتهم متمردين في تيجراي باغتصاب نساء والاعتداء عليهن