جنبلاط: إقالة قرداحي والاعتذار من الخليج المخرج لأزمة لبنان

الاثنين 8 نوفمبر 2021 08:51 م

قال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني "وليد جنبلاط"، الإثنين، إن المخرج من أزمة العلاقات الخليجية اللبنانية يكمن بإقالة وزير الإعلام "جورج قرداحي" ومن ثم الاعتذار من دول الخليج.

وشدد "جنبلاط"، في حديث مع تليفزيون "MTV" اللبناني، على أن: "المخرج الآني من الأزمة يكون بإقالة جورج قرادحي والاعتذار من الخليج، وليس العكس كما يريد البعض في محور الممانعة".

وأشار إلى أنه صبر كثيراً على حزب الله، معتقداً أن الأخير "خرب بيوت" اللبنانيين في دول الخليج، على حد تعبيره.

وتساءل الزعيم الدرزي عن موقف الرئيس اللبناني "ميشيل عون" من الأزمة الدبلوماسية للبلاد مع دول الخليج، ورفض النظرية التي تقول إن "لبنان سُلّم لحزب الله"، واصفاً أداء رئيس الحكومة "نجيب ميقاتي" بأنه "ممتاز في هذه المرحلة".

وأواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، طالب "جنبلاط" بإقالة "قرداحي" بعد سويعات من إعلان السعودية إجراءات ضد لبنان عقب تصريحات وزير الإعلام؛ منها سحب السفير السعودي من بيروت ومطالبة السفير اللبناني بمغادرة أراضيها، إضافة إلى وقف الواردات من لبنان.

ولحقت دول خليجية أخرى بالسعودية واتخذت إجراءات مشابهة على غرار الكويت والبحرين، فيما استدعت الإمارات دبلوماسييها، وأعربت قطر عن استيائها من تصريحات "قرداحي".

وفي أكثر من مناسبة، دعا "ميقاتي" وزير إعلامه لـ"تغليب المصلحة الوطنية وإعمال ضميره"، لكن "قرداحي" أكد بعدها أنه لن يستقيل وأن موقفه لم يتغير.

وقال "قرداحي"، في تصريحاته التي أشعلت الأزمة، إن الحرب اليمنية "عبثية"، وإن الحوثيين "يدافعون عن أنفسهم في مواجهة عدوان خارجي".

وبينما أكد "ميقاتي" أن تصريحات "قرداحي" لا تمثل لبنان، رفض الأخير كل محاولات دفعه إلى تقديم استقالته من منصبه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وليد جنبلاط حزب الله جورج قرداحي الخليج

الجامعة العربية: استقالة قرداحي قد تنزع فتيل الأزمة اللبنانية الخليجية

سفيرا لبنان في السعودية والبحرين: التأخر بحل الأزمة سيصعب ترميم العلاقات

صحيفة كويتية: وقف منح اللبنانيين تأشيرات ضمن تنسيق أمني خليجي