شهيدان فلسطينيان بإطلاق نار إسرائيلي في الضفة الغربية

الأحد 22 نوفمبر 2015 09:11 ص

استشهد شاب فلسطيني ثان الأحد بإطلاق نار إسرائيلي، في الضفة الغربية، بحسب ما أعلنت مصادر فلسطينية.

وذكرت المصادر أن الشاب استشهد جراء إصابته بعدة أعيرة نارية في منطقة (الخان الأحمر) على الطريق المؤدية لمدينة أريحا، فيما احتجز جيش الاحتلال الإسرائيلي جثته.

وادعت مصادر إسرائيلية أن الشاب الفلسطيني حاول دهس إسرائيليين كانوا متوقفين في منطقة الحادث ومع عدم تمكنه من ذلك غادر سيارته محاولا تنفيذ عملية طعن بسكين كان بحوزته إلا أن إسرائيليا أطلق النار عليه وقتله.

وفي وقت سابق، استشهدت فتاة فلسطينية تبلغ (16 عاما) صباح الأحد جراء دهسها من سيارة مستوطن إسرائيلي ثم تعرضها لإطلاق نار من قوات إسرائيلية في نابلس شمالي الضفة الغربية.

وادعت مصادر إسرائيلية أن الفتاة حاولت تنفيذ عملية طعن ضد جنود من الجيش الإسرائيلي وتم إطلاق النار باتجاهها من دون أن يصاب أحد بأذى.

وتشهد الأراضي الفلسطينية، وبلدات عربية في (إسرائيل)، منذ مطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي، مواجهات، بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار يهود متطرفين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية.

وأدت موجة التوتر بين الجانبين إلى استشهاد 93 فلسطينيا مقابل مقتل 17 إسرائيليا جراء عمليات طعن ودهس نفذها شبان فلسطينيون، بحسب وكالة رويترز.

وأمس السبت، قالت الشرطة الإسرائيلية إن فلسطينيا طعن إ سرائيليين وأصابهم بجروح في بلدة كريات جات بجنوب إسرائيل، وذلك بعد فترة وجيزة من إعلان الولايات المتحدة أن وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» سيزور المنطقة في محاولة لتهدئة التوترات .

وقال مسؤول أمريكي كبير في واشنطن إن «كيري سيلتقي مع الزعماء الإسرائيليين والفلسطينيين هذا الأسبوع في محاولة لوقف العنف المستمر على الرغم من إصراره على أن تلك ليست محاولة جديدة للتوسط في اتفاقية سلام.

وقال مسؤول في مستشفى إن إسرائيليا أصيب بجراح خطيرة في حين أصيب 3 آخرون منهم فتاة عمرها 13 عاما بإصابات متوسطة.

واعتُقل الفلسطيني المشتبه به وهو من قرية تقع قرب مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة في حديقة منزل قريب بعد أن قامت قوات الأمن بعملية تفتيش. وقالت متحدثة باسم الشرطة إنه عثر بحوزته على سكين عليها آثار دم .

من جهة أخرى، قال مدير إذاعة الخليل الفلسطينية المحلية في مدينة الخليل والجيش الإسرائيلي إن قوات الأمن الإسرائيلية أغلقت المحطة.

وأفاد بيان أصدره الجيش أن المحطة أغُلقت كما صودرت أجهزة البث لأنها «تبث مرارا محتوى يروج ويشجع على الإرهاب وأعمال العنف ضد المدنيين وقوات الأمن الإسرائيليين».

لكن «جهاد القواسمة ممثل الاتحاد المحلي للصحفيين الفلسطينيين اتهم إسرائيل بأنها تصرفت بشكل غير قانوني قائلا إنها انتهكت الأعراف الدولية وداهمت كل المنظمات التي يحرم القانون الدولية مداهمتها.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أنه اعتقل فجر اليوم الأحد، 19 فلسطينيا من مناطق مختلفة في الضفة الغربية.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي (رسمية) إن من بين  المعتقلين 4 من نشطاء حركة حماس.

وأضافت الإذاعة: أن باقي المعتقلين شاركوا في الأحداث القائمة في الضفة الغربية، حيث نقلوا للتحقيق لدى أجهزة الأمن.

وينفذ الجيش الإسرائيلي حملات اعتقال ليلية، بشكل شبه يومي، في الضفة الغربية.

وتشير تقديرات رسمية فلسطينية إلى وجود أكثر من 6500 فلسطيني في السجون الإسرائيلية.
 

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الضفة دهس طعن

استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال بعد دهس 3 مستوطنين في الضفة الغربية

استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال ومقتل مستوطن دهسا بالضفة الغربية

استشهاد فلسطيني ومقتل إسرائيلي في حادث طعن وإطلاق نار ببئر السبع

استشهاد 2 فلسطينيين ومقتل 4 إسرائيليين في 5 عمليات طعن ودهس بالقدس وتل أبيب

إصابة (إسرائيلي) بجروح خطيرة في حادث طعن جديد بالقدس

استشهاد شاب فلسطيني وإصابة 11 إسرائيليا في عملية دهس بمدينة القدس