قائد قوات أورومو: نستعد لدخول أديس أبابا ونهاية حكومة آبي أحمد اقتربت

الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 12:13 م

قال قائد قوات "أورومو" المتحالفة مع جبهة تحرير تيجراي "جال مورو"، إن نهاية حكومة رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" أصبحت "قريبة جدا"، مؤكدا أن قواته اقتربت من العاصمة أديس أبابا.

وأضاف أنه "متأكد من أن الأمر سينتهي قريبا جدا"، مشيرا إلى أن المقاتلين الموالين للحكومة بدؤوا الانشقاق.

وتابع: "نحن نُعد انطلاقا آخر وهجوما آخر، أما الحكومة فتحاول فقط كسب الوقت وإثارة حرب أهلية، ولهذا تدعو الشعب إلى القتال".

يذكر أنه منذ إعلان تحالف جبهة تحرير تيجراي مع "الأورومو"، في أغسطس/آب الماضي، نجح ذلك التحالف في استعادة مدينتين استراتيجيتين على مسافة 400 كيلومتر من العاصمة.

وبحسب "جال مورو"، فإن مقاتليه باتوا أقرب على نحو 40 كيلومترا من العاصمة أديس أبابا، و"لم يتراجعوا شبرا واحدا" من الأراضي التي يسيطرون عليها.

وتجمّع، الأحد، عشرات الآلاف من سكان العاصمة في ساحة مسكل الشهيرة دعما للحكومة، وتعهدوا بالدفاع عن البلاد.

وفي حسابه على "تويتر"، قال رئيس الوزراء "آبي أحمد"، الإثنين: "في الوقت الذي نُختَبر فيه على جبهات عدة، فإن عزمنا الجماعي على إتمام المسار الذي باشرناه يقوينا".

بدورها، قالت المتحدثة باسم الحكومة "سيلاماويت كاسا"، إن الجيش نفذ ضربات جوية، الإثنين، في تيجراي وموقع "استراتيجي" بين أمهرة وعفر، دون أن تذكر مزيداً من التفاصيل.

من جهتها؛ أكدت جبهة تحرير شعب تيجراي أنه لن يحدث "حمام دم" في حال دخل مقاتلوها العاصمة أديس أبابا، لإسقاط الحكومة المركزية.

وقال المتحدث باسم الجبهة "جيتاتشو رضا": "القول إن سكان أديس أبابا معارضون لنا بشدة مبالغ فيها تماما".

وتأتي التطورات في تيجراي بعد نحو عام من اندلاع اشتباكات في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، بين الجيش الإثيوبي و"الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي"، بعدما دخلت القوات الحكومية الإقليم ردا على هجوم استهدف قاعدة للجيش.

وفي 28 من الشهر نفسه، أعلنت إثيوبيا انتهاء عملية "إنفاذ للقانون" بالسيطرة على الإقليم بالكامل، رغم ورود تقارير عن استمرار انتهاكات حقوقية في المنطقة منذ وقتها، حيث قُتل آلاف المدنيين.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الأوروميو تيجراي إثيوبيا حرب تيجراي الحرب في إثيوبيا آبي أحمد أديس أبابا

جبهة تيجراي: أديس أبابا ليست هدفنا.. ولا نرغب باستعادة السلطة في إثيوبيا

آبي أحمد: إثيوبيا تشهد لحظاتها الأخيرة وندعو لإنقاذها من الانهيار