إعلام عبري: مبادرة أمريكية لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية تضم فتح وحماس

الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 08:59 م

كشفت مصادر بالحكومة الإسرائيلية عن مبادرة تقودها الإدارة الأمريكية لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية تضم وزراء وممثلين عن حركتي "فتح" و"حماس".

ونقلت قناة "آي 24" العبرية عن المصادر المذكورة قولها إن المبادرة الحكومة المقترحة ستضم أيضا إلى جانب الحركتين أشخاص لا ينتمون لأي تيار سياسي، ومختصين في جوانب متعددة.

وذكرت القناة، أن الإدارة الأمريكية تأمل في أن تسهم هذه المبادرة بتشكيل حكومة تنهي الانقسام ببين حركتي "فتح" و"حماس".

وأوضحت القناة أن "هدف الإدارة الأمريكية من وراء هذه المبادرة إرساء الهدوء في المناطق الفلسطينية من خلال التوصل إلى تهدئة طويلة الأمد".

وأضافت القناة أن "الادارة الأمريكية تسعى أيضا لإخراج السلطة الوطنية الفلسطينية من أزمتها الاقتصادية، وخلق حالة من الهدوء في المنطقة عبر تشكيل الحكومة المقترحة، إضافة إلى محاولتها التوصل إلى تهدئة في كلا الجبهتين قطاع غزة والضفة الغربية، أمام إسرائيل".

 وعلق مسؤول في الحكومة الاسرائيلية على المبادرة للقناة قائلا: إن "الحكومة الإسرائيلية لم تحدد بعد موقفها من القضية".

 من جانبه، أكد الوزير الفلسطيني "أحمد مجدلاني" عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن "السلطة الفلسطينية لن تتجاوب مع أية مبادرة أمريكية، ما لم يكن هناك أي قرار بشأن فتح القنصلية الأمريكية للفلسطينيين في مدينة القدس".

وقال "مجدلاني" في تعليقه على المبادرة: "طالما أن هناك حديثا عن مواضيع داخلية، فإن السلطة الفلسطينية لن تقبل بأي إملاءات أمريكية".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مباردة أمريكية حكومة فلسطينية فتح وحماس

قطر: منفتحون على وساطة بين أمريكا وحماس وبين السعودية وإيران

الأول منذ 5 سنوات.. لقاء فلسطيني أمريكي لاستئناف المحادثات الاقتصادية

فتح تدعو حماس لشراكة سياسية تبدأ بتشكيل حكومة وحدة