الأول منذ 5 سنوات.. لقاء فلسطيني أمريكي لاستئناف المحادثات الاقتصادية

الأربعاء 15 ديسمبر 2021 05:40 ص

اجتمع مسؤولون أمريكيون وفلسطينيون رفيعو المستوى، الثلاثاء، لتجديد الحوار الاقتصادي الأمريكي الفلسطيني، في أول اجتماع من نوعه منذ خمس سنوات.

وشارك في اللقاء مجموعة واسعة من الوكالات والوزارات من الحكومة الأمريكية والسلطة الفلسطينية لمناقشة مجالات التعاون الاقتصادي الحالية والمستقبلية.

وأقر المشاركون بأهمية استعادة العلاقات السياسية والاقتصادية بين الحكومة الأمريكية والسلطة الفلسطينية وتعهدوا بتوسيع وتعميق التعاون والتنسيق عبر مجموعة من القطاعات.

وصدر بيان مشترك عن الاجتماع، جاء فيه أن المسؤولين من الجانبين ناقشوا خلال اللقاء العديد من الموضوعات الرئيسية، بما في ذلك تطوير البنية التحتية، والوصول إلى الأسواق الأمريكية والتجارة الحرة، والقضايا المالية، والطاقة المتجددة والمبادرات البيئية، وربط الشركات الفلسطينية والأمريكية، ومعالجة العقبات التي تعترض التنمية الاقتصادية الفلسطينية. كما تضمن الحوار مناقشة العلاقات التجارية الدولية.

واختتم الجانبان الحوار بالاتفاق على العمل على عدد من القضايا الحاسمة لدفع الازدهار الاقتصادي للشعب الفلسطيني.

وحددت الحكومة الأمريكية البرامج التي يمكن أن تدعم فيها جهود السلطة الفلسطينية تجاه القضايا المالية والتجارة وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر.

وذكر البيان أن حوار هذا العام جاء دليلاً على أهمية العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والفلسطينيين وفرصة زيادة التعاون في القضايا الاقتصادية ذات الأهمية المشتركة.

وأكدت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، "يائيل لمبرت"، خلال الملاحظات الافتتاحية، على إيمان إدارة الرئيس "جو بايدن" بأن الشعب الفلسطيني يستحق أن يعيش في حرية وأمن وازدهار.

وأشارت إلى أن "نمو الاقتصاد الفلسطيني سيلعب أيضًا دورًا حاسمًا في دفع هدفنا السياسي الشامل: حل الدولتين المتفاوض عليه، وقيام دولة فلسطينية قابلة للحياة تعيش جنبًا إلى جنب بسلام وأمن مع إسرائيل".

وشارك في الحوار الاقتصادي لهذا العام؛ وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني "خالد العسيلي" (رئيس الوفد الفلسطيني)، ومحافظ سلطة النقد "فراس ملحم"، ووزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "إسحاق سدر"، ورئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية "ظافر ملحم"، ورئيس هيئة جودة البيئة "جميل مطور"، ورئيس ترويج الاستثمار والمنطقة الصناعية "هيثم الوحيدي"، ومستشارا رئيس الوزراء "استيفان سلامة" و"شاكر خليل".

بينما ضم الوفد الأمريكي القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى "يائيل لمبرت" (رئيسة وفد الولايات المتحدة)، ونائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الإسرائيلية والفلسطينية "هادي عمرو"، ورئيس وحدة الشؤون الفلسطينية الأمريكية "جورج نول"، ونائب مساعد وزير الخزانة "إريك ماير"، ومسؤول تجاري أول، "روبين كيسلر"، ونائب مساعد مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "ميجان دوهرتي"، ومدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة، "ألير جرابس"، ومستشار أول في مؤسسة تمويل التنمية، "كايل مورفي"، ومسؤولون آخرون من وزارات الخارجية والخزانة والزراعة والتجارة والطاقة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومؤسسة تمويل التنمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين بايدن حوار اقتصادي السلطة الفلسطينية

بحضور عمدتها.. فيلادلفيا الأمريكية تحتفل باليوم العالمي للتضامن مع الفلسطينيين

إعلام عبري: مبادرة أمريكية لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية تضم فتح وحماس