موقع فرنسي: ولي العهد البحريني يشرف على تطوير الاستخبارات بتعاون إسرائيلي

الأربعاء 10 نوفمبر 2021 01:18 م

أفادت مصادر مطلعة، الأربعاء، بأن ولي عهد البحرين "سلمان بن حمد آل خليفة" يعمل على تطوير استخبارات بلاده عبر الإشراف على مشروع للتحول الرقمي، بالتعاون مع إسرائيل.

وأوضحت المصادر أن ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة" عزز من سلطات ولي العهد منذ وفاة رئيس الوزراء "خليفة بن سلمان آل خليفة"، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وجعله مسؤولا عن جهاز المخابرات الوطنية (الأمن الوطني سابقا)،  التابع لمجلس الدفاع الأعلى، وفقا لما أورده موقع "إنتليجنس أونلاين" المتخصص في التقارير الاستخباراتية.

 وأضاف أن مجلس الدفاع الأعلى يشرف أيضا على جهاز الأمن الاستراتيجي، الذي تم إنشاؤه في يوليو/تموز 2020، وهو المسؤول عن تشكيل التوجه الاستراتيجي للمملكة، ويخضع للإشراف المباشر من الملك وولي العهد.

 فيما يدير مركز الأمن السيبراني أحد أفراد العائلة المالكة الآخرين، وهو "أحمد بن عبدالعزيز آل خليفة"، وهو المركز المسؤول عن دعم عمليات تكنولوجيا المعلومات بالمنظومة الأمنية البحرينية، الخاضعة لسيطرة ولي العهد.

كما يشرف "سلمان بن حمد آل خليفة"، على قطاع الأمن العام، التابع لوزارة الداخلية البحرينية، وكذلك القوات المسلحة التي يتشارك مسؤوليتها مع أخيه غير الشقيق "ناصر بن حمد آل خليفة"، الذي أصبح مستشارًا للأمن القومي عام 2017 وعُين أمينًا عامًا لمجلس الدفاع الأعلى في يوليو/تموز 2020.

ونوه الموقع الفرنسي إلى إبرام البحرين مؤخرا شراكة استراتيجية في مجال تكنولوجيا المعلومات مع إسرائيل، مشيرا إلى استخدام المملكة برنامج التجسس (بيجاسوس Pegasus) التابع لشركة NSO الإسرائيلية، في إطار سعي المنامة للاستفادة من علاقتها الجديدة مع تل أبيب، بعد تطبيع العلاقات بينهما رسميا.

 وكان رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي السابق "يوسي كوهين" قد زار المنامة في مارس/آذار الماضي، والتقى "أحمد بن عبدالعزيز آل خليفة" لمناقشة الاحتياجات التكنولوجية لجهاز الأمن الاستراتيجي، والتعاون الاستخباراتي بين المنامة وتل أبيب.

وعقد ولي العهد البحرين اجتماعا هو الأول من نوعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت" بمؤتمر تغير المناخ (COP26) بمدينة جلاسكو بإسكتلندا، في 2 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بعد سلسلة من الاتفاقيات التي أبرمتها الدولتان في إطار تطبيع العلاقات بينهما.

وأكد ولي العهد البحريني آنذاك على "أهمية مواصلة تعزيز علاقات التعاون البحريني الإسرائيلي بالعديد من المجالات (..) في ضوء توقيع إعلان تأييد السلام" بالشرق الأوسط.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين إسرائيل سلمان بن حمد آل خليفة نفتالي بينيت

ولي عهد ‎البحرين يلتقي مستشار الأمن القومي الإسرائيلي بالمنامة