أردوغان يلتقي رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي في أنقرة

الأربعاء 10 نوفمبر 2021 07:34 م

التقى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، رئيس "المجلس الأعلى للدولة" الليبي "خالد المشري".

وجرى اللقاء في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، واستمر لمدة ساعتين بعيدا عن وسائل الإعلام.

ويأتي اللقاء عقب اجتماع "المشري" بوزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، حيث بحثا الوضع السياسي الراهن والتطورات الأخيرة في ليبيا.

وقال "جاويش أوغلو" في تصريح صحفي: "تحدثنا عن الوضع السياسي الراهن والتطورات الأخيرة، وأملنا الوحيد هو أن يعم الاستقرار والازدهار والسلام في ليبيا".

وشدّد الوزير على أن تركيا تواصل دعمها لأشقائها الليبيين انطلاقًا من ذلك الهدف.

وفي وقت سابق الأربعاء، استقبل رئيس البرلمان التركي "مصطفى شنطوب"، رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي والوفد المرافق له، وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال "شنطوب": "سنواصل الوقوف إلى جانب أشقائنا الليبيين وممثليهم الشرعيين، من أجل تحقيق السلام الدائم والازدهار في ليبيا".

وتابع: "ستواصل تركيا الوقوف إلى جانب ليبيا وشعبها، لسد جميع الاحتياجات في مختلف المجالات، كما كانت دائماً، كما سيستمر دعمنا لها في جميع المحافل الداخلية والدولية".

وكانت تركيا نشرت جنودا في ليبيا في إطار اتفاق تعاون عسكري مع حكومة "الوفاق الوطني" المتمركزة في طرابلس، وساعدتها في صد هجوم لقوات شرق ليبيا بقيادة الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، المدعوم من مصر والإمارات، والذي يتلقى دعما مسلحا من قوات "فاجنر" الروسية.

وعلى الصعيد السياسي، قد تعرقل خلافات راهنة حول قانوني الانتخابات بين مجلس النواب من جانب، والمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر، سير الانتخابات.

ويهدد ذلك الانفراجة السياسية التي تشهدها ليبيا منذ شهور، حيث تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، في 16 مارس/آذار الماضي، مهامها لقيادة البلاد إلى الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وكان مجلس النواب الليبي أجرى في مطلع الشهر الجاري، تعديلا على الانتخابات المرتقبة، فقرر أن تُجرى الانتخابات الرئاسية في موعدها، على أن تؤجل الانتخابات التشريعية إلى يناير/كانون الثاني المقبل، بعدما كان مقررا تنظيمهما معاً في 24 ديسمبر/كانون الأول.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

المشري أردوغان ليبيا تركيا

المشري: لا نعترف بالقانون الذي أصدره مجلس النواب بشأن انتخاب رئيس الدولة

بحثا التطورات في ليبيا.. أردوغان يستقبل رئيس برلمان طبرق