نجل القذافي يحصل على بطاقة انتخابية.. هل يترشح رسميا للرئاسة؟

الخميس 11 نوفمبر 2021 05:44 ص

نال "سيف الإسلام"، نجل الرئيس الليبي الراحل "معمر القذافي"، بطاقة انتخابية من مركز تابع لمفوضية الانتخابات في مدينة سبها جنوب غربي البلاد، في خطوة قد تسمح له بالترشح في الانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ونشر الموقع الإلكتروني لقناة "الجماهيرية" المقربة من أنصار النظام السابق، صورة للصفحة رقم 16 من كشوفات الناخبين، التي ورد بها اسم "سيف الإسلام".

وتضمنت شروط الترشح للانتخابات الرئاسية أو النيابية الليبية التي نشرتها المفوضية العليا للانتخابات قبل أيام، أن يسجل المترشح بياناته في سجل الناخبين.

وتدعم روسيا وقوى دولية  أخرى، ترشح نجل "سيف الإسلام" لرئاسة ليبيا، خاصة أن موسكو لطالما احتفظت بعلاقات وثيقة مع والده، الذي قتل على يد الثوار عام 2011.

وكان الباحث السياسي الليبي "أحمد أبوعرقوب" أكد، في تصريحات إعلامية سابقة، أن "سيف الإسلام" طلب من البعثة الأممية تأمينه لتقديم أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية.

وأوضح "أبوعرقوب" أن عددا من أنصار النظام السابق شاركوا في حوار مع المنسق الخاص لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "ريزدون زينينجا"، عبر تطبيق "زوم"، محملين برسالة من "سيف الإسلام"، يطالب فيها البعثة الأممية بمساعدته في إيجاد طريقة أو مكان آمن لتقدمه بترشحه في الانتخابات.

وكانت تقارير إسرائيلية تحدثت عن استعانة "سيف الإسلام" بشركة إسرائيلية للدعاية والإعلان لتولي الحملة الانتخابية بهدف الترشح للرئاسة.

وفي يوليو/تموز 2021، أجرى "سيف" مقابلة نادرة مع صحيفة "نيويورك تايمز"، قدم خلالها نفسه كزعيم مُصلح يقدر الديمقراطية.

كما استغل الحنين الليبي لاستقرار حكم والده.

وكان مجلس الأمن الدولي أحال في 2011  ملف "سيف الإسلام" وآخرين إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية بالقرار رقم 1970.

وتنظر المحكمة في تهم موجهة لـ"سيف الإسلام" تتعلق بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، ضد معارضين خلال المظاهرات المناهضة لحكم والده في فبراير/شباط 2011.

المصدر | الخليج الجديد + الجماهيرية

  كلمات مفتاحية

سيف الإسلام القذافي الانتخابات الليبية ليبيا روسيا فاجنر

سيف الإسلام القذافي وحفتر يتعاقدان مع شركة إسرائيلية لتولي حملتهما الانتخابية

سيف الإسلام القذافي يترشح للرئاسة في ليبيا (فيديو)

عقب ترشحه للرئاسة.. الجنائية الدولية: أمر القبض على سيف الإسلام القذافي ما زال ساريا