6 اتفاقيات تعاون بين الجزائر وتركيا

الخميس 11 نوفمبر 2021 08:32 ص

وقعت الجزائر وتركيا، الأربعاء، اتفاقية تعاون في مجال الصحة البيطرية، في وقت يجري التحضير فيه لتوقيع 5 اتفاقيات أخرى في قطاعات عدة بين البلدين.

جاء ذلك على هامش الدورة الـ11 للجنة المشتركة الجزائرية التركية التي انعقدت في العاصمة الجزائر، بحضور وزيري الطاقة في البلدين.

وأوضح وزير الطاقة الجزائري "محمد عرقاب" أنه يجري التحضير لتوقيع 5 اتفاقيات أخرى أوشكت على الاكتمال، وسيوقع عليها خلال الدورة الأولى لمجلس التعاون رفيع المستوى تحت رئاسة رئيسي البلدين (دون ذكر موعد محدد له).

وتختص أولى الاتفاقيات، التي شارفت على الاكتمال، بحماية المستهلك ومراقبة نوعية المنتجات، أما الثانية فتتعلق باتفاق تعاون في مجال العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي.

أما الاتفاقية الثالثة فتتعلق بمذكرة تفاهم لإنشاء الغرفة الجزائرية التركية للتجارة والصناعة، في حين أن الاتفاقية الرابعة عبارة عن مذكرة تفاهم بين المدرسة العليا للقضاء بالجزائر وأكاديمية العدل التركية. وتتعلق الاتفاقية الأخيرة بمذكرة تفاهم في مجال البيئة.

وخلال افتتاح أشغال اللجنة المشتركة، أشاد "عرقاب" بالاستثمارات التركية في بلاده، واصفا إياها بـ"الهادفة".

وفي كلمة لوزير الصناعة والموارد الطبيعية التركي "فاتح دونمَاز"، كشف أن استثمارات بلاده في الجزائر بلغت 5 مليارات دولار في قطاعات الحديد والصلب والنسيج والشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح "دونمَاز" أن الشركات التركية في الجزائر ساهمت في خلق 30 ألف وظيفة، وهي تستهدف جعل الجزائر بوابة نحو المنطقة وقارة أفريقيا.

ووفق المسؤول ذاته، فإن الجزائر تعد ثامن بلد من حيث استثمارات الشركات التركية في الخارج، وهي الأولى أفريقيا بـ5 مليارات دولار.

وعبر "دونمَاز" عن رغبة بلاده في تعزيز علاقاتها مع الجزائر في شتى المجالات، وعلق بالقول: "لدينا تاريخ مشترك.. فلماذا لا يكون لدينا مستقبل مشترك؟".

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجزائري، قال وزير الطاقة التركي إن عقود توريد الغاز المسال لصالح شركة "بوتاش" تنتهي بعد فترة (لم يحددها)، وهناك رغبة تركية في زيادة مشترياتها من "سوناطراك" الجزائرية، دون تفاصيل إضافية.

ويزور وزير الطاقة التركي، الخميس، مصنع شركة توسيالي التركية للحديد والصلب بولاية وهران الجزائرية، كما سيزور مصنع النسيج لشركة "تايبا" التركية بولاية غليزان (غرب)، الذي يعد الأكبر من نوعه في أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الجزائر تركيا محمد عرقاب فاتح دونماز

البرلمان الجزائري يعلن تشكيل لجنة صداقة مع تركيا

الأولى منذ سنوات.. تبون يزور تركيا ويلتقي أردوغان

تبون في تركيا.. عين على السياسة والأمن وأخرى لتعزيز التعاون الاقتصادي

تبون يحث رجال الأعمال الأتراك على الاستثمار الزراعي في الجزائر