نصرالله: السعودية تدفع حلفاءها بلبنان لقتالنا وزيارة بن زايد لسوريا إعلان هزيمة

الخميس 11 نوفمبر 2021 04:18 م

اتهم الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني "حسن نصر الله"، السعودية بأنها تسعي لإشعال حرب أهلية في بلاده حيث تريد من حلفائها هناك أن يخوضوا حربا أهلية مع حزب الله خدمة لإسرائيل وأمريكا.

وأضاف "نصرالله" خلال كلمة الخميس، أن السعودية "لم تعط لبنان أي مساعدة منذ سنوات لأنها تريد حربا أهلية"، موضحا أن "هناك صنفين في لبنان أحدهما لا يريد حربا أهلية وآخر لا يقدر على خوض هكذا حرب".

وشدد زعيم حزب الله على ضرورة "رفض الإملاءات الخارجية"، معتبرا أن "الدولة التي تقبل هذه الإملاءات تكذب فيما يتعلق بالسيادة".

 ورأى "نصرالله" أن "لدى السعودية مشكلة مع المقاومة في لبنان.. نعرف الدور السعودي في حرب تموز والتحريض السعودي من أجل مواصلة تلك الحرب".

ولفت إلى أن وزير الخارجية السعودي، "فيصل بن فرحان"، نفسه اعترف بأن مشكلته مع لبنان هي مع "حزب الله"، كما "اعترفت السعودية كذلك بأن مشكلتها مع لبنان هي اليمن".

وأردف الأمين العام لـ"حزب الله" أن "المزاعم السعودية هذه سخيفة والأسخف منها هو فكرة الاحتلال الإيراني للبنان".

وذكر أن السعودية هي من افتعلت الأزمة الأخيرة مع لبنان، على خلفية تصريحات وزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي" عن حرب اليمن، التي قال فيها إنها حرب عبثية وأن الحوثيين يدافعون عن أرضهم.

وعقب "نصرالله" معلقا على سحب السعودية ودول خليجية سفرائها من لبنان على خلفية أزمة "قرداحي" وسط خطوات تصعيدية أخرى قائلا: "لسنا معنيين بالتصعيد".

واعتبر أمين حزب الله أن "ردة فعل السعودية على تصريحات الوزير قرداحي مبالغ فيها جدا جدا جدا"،

وأوضح: "هناك مسؤولون أمريكيون ودبلوماسيون عرب وصفوا الحرب على اليمن بعبارات أقسى من تصريح قرداحي. وهناك دول شتمت رسول الله وقام رؤساء تلك الدول بحماية الشاتمين ولم تفعل السعودية شيئا لهم".

وتساءل "نصرالله": "السعودية قدمت نفسها صديقة لجزء كبير من الشعب اللبناني.. فهل يتعاطى كذلك الصديق؟".

وأردف: "سوريا التي نقول عنها إنّها صديقة لبنان لم تقدم على خطوة ضد بلدنا رغم شتمها خلال 16 عاما. إنها لم تقف عائقا دون وصول الغاز والكهرباء إلى لبنان رغم الحملات والشتائم والاعتداءات. إيران كذلك واصلت استعدادها لتقديم المساعدة ولم تمنن أحدا رغم الحملات والشتائم".

وعلى صعيد آخر، اعتبر الأمين العام لحزب الله اللبناني أن الاتصالات الأخيرة بين سوريا والإمارات "تساوي الاعتراف العربي بانتصار سوريا".

وقال إن "زيارة وزير الخارجية الإماراتي إلى دمشق الثلاثاء اعتراف عربي بهزيمة المشروع الذي أنفقت فيه مئات مليارات الدولارات، وهذه الزيارة إعلان هزيمة".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله لبنان جورج قرداحي حرب أهلية

ما الدوافع التي تقف خلف تسارع التطبيع مع سوريا؟

الحريري لنصرالله: السعودية لا تهدد لبنان والتاريخ لن يرحمكم

مبعوث إلى الرياض ودمشق.. وساطة روسية للتطبيع بين السعودية ونظام الأسد

نصر الله: لا علاقة لنووي إيران برئاسة لبنان.. ومن ينتظر تسوية مع السعودية سينتظر طويلا