بعد 113 يوما.. الأسير القواسمي ينتصر وينهي إضرابه عن الطعام

الخميس 11 نوفمبر 2021 05:22 م

أعلن الأسير الفلسطيني، "مقداد القواسمة"، نصرا محققا وأنهى إضرابه المفتوح عن الطعام، الذي استمر 113 يوما بشكل متواصل، مقابل الإفراج عنه في شهر فبراير/شباط المقبل.

وأفادت مدير مكتب إعلام الأسرى "ناهد الفاخوري"، بأن الأسير "مقداد القواسمة" أعلن عن إنهاء إضرابه المفتوح عن الطعام، وذلك بعد انتزاعه نصرا من إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت "الفاخوري" في تصريح لها: "بعد معركة طويلة مع إدارة سجون الاحتلال ومخابراته، فإن الأسير مقداد القواسمة أنهى إضرابه المفتوح عن الطعام، بعد انتزاعه نصرا من إدارة مصلحة السجون".

وأشارت إلى أن الأسير "القواسمة"، خاض إضرابا مفتوحا عن الطعام، استمر لمدة 113 يوما بشكل متواصل.

وفي السياق، أكدت "الفاخوري"، أن إنهاء "القواسمة" إضرابه، جاء بعد التوصل إلى اتفاق يقضي بإطلاق سراحه في شهر فبراير/شباط المقبل، وذلك بعد جولات حوار شاقة وطويلة خاضتها الهيئة القيادية العليا لأسرى حركة "حماس".

والمعتقل "القواسمة" من مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، وهو طالب جامعي، ومعتقل منذ يناير/كانون الثاني 2021.

ويواصل خمسة أسرى الإضراب عن الطعام، رفضا للاعتقال الإداري وهم: "كايد الفسفوس" المضرب منذ 120 يوما، و"علاء الأعرج" المضرب منذ 96 يوما، و"هشام أبو هواش" المضرب منذ 87 يوما، و"عيّاد الهريمي" المضرب منذ 49 يومًا، و"لؤي الأشقر" المضرب منذ 31 يومًا.

والاعتقال الإداري، هو قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي بزعم وجود تهديد أمني، دون توجيه لائحة اتهام، ويجدد لـ6 شهور قابلة للتمديد.

وتعتقل إسرائيل إداريا نحو 500 فلسطيني، من بين قرابة 4650 معتقلا في سجونها حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول، وفق مؤسسات مختصة بشؤون الأسرى. 

و"مقداد القواسمة" (24 عاماً) معتقل منذ يناير/كانون الثاني الماضي، وهو أسير سابق تعرض للاعتقال عدة مرات، وأمضى نحو 4 أعوام في السجون الإسرائيلية بين أحكام واعتقال إداري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مقداد القواسمة الأسير القواسمة القواسمة إسرائيل فلسطين الاعتقال الإداري

نادي الأسير: القوات الإسرائيلية تعتدي على 90 أسيرا بسجن جلبوع

نقل الأسير الفلسطيني مقداد القواسمة للعناية المكثفة

إثر إضرابه عن الطعام.. الأسير الفلسطيني كايد الفسفوس يقترب من الموت

الأسرى الإداريون تعلن البدء بمقاطعة شاملة لمحاكم الاحتلال