تركيا تمنع مواطني سوريا والعراق واليمن من السفر إلى بيلاروسيا

الجمعة 12 نوفمبر 2021 11:47 ص

أعلنت هيئة الطيران المدني التركية، الجمعة، أنها ستمنع مواطني سوريا واليمن والعراق من السفر على متن رحلات جوية متوجهة إلى بيلاروسيا، وسط الاتهامات التي يوجهها الاتحاد الأوروبي للأخيرة بـ"جلب المهاجرين إلى أوروبا".

وذكرت هيئة الطيران التركية على "تويتر": "فيما يتعلق بمشكلة عبور الحدود بشكل غير قانوني بين الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا، تقرر عدم بيع تذاكر سفر للمواطنين من العراق وسوريا واليمن الراغبين في السفر إلى بيلاروسيا من مطارات بلادنا".

بدورها، قالت شركة الطيران البيلاروسية "بيلافيا"، في بيان: "بناءً على قرار السلطات المختصة في تركيا، لن يُسمح لمواطني العراق وسوريا واليمن بالسفر على الرحلات الجوية بين تركيا وبيلاروسيا" اعتبارا من الجمعة.

ومنذ أسابيع، يتهم الأوروبيون الرئيس البيلاروسي "ألكسندر لوكاشنكو" بتأجيج التوتر من خلال إصدار تأشيرات للمهاجرين وإحضارهم إلى الحدود؛ انتقاما من العقوبات الأوروبية، التي فُرضت على بلده اعتراضا على تعامل السلطات البلاروسية مع حركة المعارضة بعد الانتخابات الرئاسية في 2020.

وتواجه تركيا وشركة الخطوط الجوية التركية اتهامات بالمساهمة في تدفق المهاجرين، وهو ما تنفيه أنقرة.

وتتزايد المخاوف بشأن مصير أكثر من ألفي مهاجر غالبيتهم من أكراد الشرق الأوسط عالقين عند الحدود، في ظروف وصفتها الأمم المتحدة بأنها "لا تُحتمل"، مطالبة بتحرك لمعالجة الأمر.

من جانبه، دعا الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الخميس، الاتحاد الأوروبي إلى "التواصل مجددا" مع الرئيس البيلاروسي بشأن المهاجرين.

وخلال اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" هو الثاني في يومين، شدد "بوتين" على "أهمية معالجة أزمة المهاجرين الخطيرة في أسرع وقت"، معتبرا أن ذلك يتطلب "إحياء الاتصالات بين دول الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا"، وفق بيان للكرملين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا بيلاروسيا اليمن العراق سوريا

أمر بيلاروسي لأمريكا بخفض حضورها الدبلوماسي على أرضها

بوتين يتعهد بدعم بيلاروسيا في مواجهة العقوبات الأوروبية

العراق يسحب رخصة عمل القنصل البيلاروسي في بغداد

بوتين يلمح إلى استطاعة بيلاروسيا قطع إمدادات الغاز عن أوروبا