بايدن قلق من الأحداث على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا

السبت 13 نوفمبر 2021 01:04 ص

أعرب الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، عن قلقه إزاء الوضع القائم على الحدود البيلاروسية-البولندية، بحسب ما أفادت به وكالة "أسوشيتد برس".

وبحسب الوكالة، قال "بايدن"، رداً على سؤال من الصحفيين كيف يقيّم الوضع مع اللاجئين على الحدود: "هذا يدعو لقلق شديد. لقد أخبرنا روسيا بأننا قلقون. وأخبرنا بيلاروس أيضاً بأننا قلقون".

وكانت الحدود البولندية - البيلاروسية قد شهدت توترا بعد أن توجه آلاف المهاجرين غير القانونيين نحوها، منذ يوم الإثنين الاضي، لمحاولة عبورها في اتجاه بولندا، الأمر الذي عززت معه قوات حرس الحدود البولندية موقفها بنشر آلاف من الجنود الإضافيين، لتقوم بمنع هؤلاء المهاجرين من اجتياز حدودها.

ونشرت السلطات البولندية بنشر 10 آلاف جندي من قوات حرس الحدود، لمنع المهاجرين من دخول أراضيها، مما اعتبرته وزارة الدفاع البيلاروسية، نشاطا عسكريا كبيرا؛ مشيرة إلى أن مينسك لم تتلق إخطارا من وارسو، في هذا الشأن.

كما أعربت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة عن قلقهما إزاء أوضاع المهاجرين على الحدود بين بيلاروس وبولندا.

ويتهم الغرب الرئيس البيلاروسي "ألكسندر لوكاشينكو"، ثيق الصلة بالرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بتدبير التدفّق المستمرّ للمهاجرين إلى الحدود مع بولندا، عضو الاتّحاد الأوروبي.

وقبل شهر، هدد الرئيس البيلاروسي بتحويل بلاده إلى قاعدة عسكرية موحدة لبيلاروسيا وروسيا" في حالة حدوث عدوان خارجي عليها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جو بايدن بيلاروسيا بولندا توتر قلق مهاجرون

لوكاشينكو: بيلاروسيا ستتحول إلى قاعدة عسكرية موحدة مع روسيا في هذه الحالة

بوتين يلمح إلى استطاعة بيلاروسيا قطع إمدادات الغاز عن أوروبا

بولندا تعلن بناء سياج جديد على حدودها مع بيلاروسيا بطول 180 كلم

بيلاروس ترغب بالحصول على نظام إسكندر الصاروخي الروسي النووي