إيران تهدد بمقاطعة مفاوضات فيينا النووية بسبب محكمة الشعب الدولية

السبت 13 نوفمبر 2021 10:53 ص

هددت إيران بعدم المشاركة في المفاوضات النووية التي ستستأنف في فيينا أواخر الشهر الجاري؛ بسبب استضافة لندن لاجتماع نشطاء عقدوا محكمة للتحقيق في قمع إيران الدموي للاحتجاجات الشعبية عام 2019.

ونشر منظمو المحكمة الشعبية تغريدة باللغة الفارسية نقلت عن مصادر أوروبية رسمية قولها إن نائب وزير الخارجية الإيراني، كبير المفاوضين النوويين "علي باقري كاني" نقل التهديد، الخميس الماضي، خلال اجتماع مع مسؤولين بريطانيين في لندن، وفقا لما أوردته شبكة "راديو أمريكا".

وقال "كاني" للمسؤولين البريطانيين، وفق المصادر: "تريدون منا أن نتفاوض معكم، لكن بدلا من إظهار حسن النية لنا، سمحتم للإرهابيين بمحاكمتنا هنا".

ويستهدف نائب وزير الخارجية الإيراني من إشارته إلى الإرهابيين جماعات حقوق الإنسان التي تنظم الحدث المعروف باسم "محكمة الشعب الدولية"، التي افتتحت الأربعاء، ومن المقرر أن تنتهي الأحد.

وامتنعت المحامية المشاركة في المحكمة الشعبية "ريجينا بولوز" عن تقديم مزيد من المعلومات حول استخدام "كاني" التهديدات للضغط على المسؤولين البريطانيين لإيقاف جلسات الاستماع.

وقالت "بولوز" إن تهديد نائب وزير الخارجية الإيراني بتقليص مشاركة بلاده في المفاوضات النووية "لن يكون له أي تأثير" على المحكمة، التي قالت إن عملها ضروري "لإعطاء صوت لضحايا الحكومة الإيرانية القمعية التي تمتعت بالإفلات من العقاب بانتهاكها حقوق الإنسان لفترة طويلة".

يذكر أن الدول الكبرى تستعد لجولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة؛ بهدف إنقاذ الاتفاق النووي لعام 2015 من حالة الموت السريري، بعد مضي 3 سنوات ونصف السنة على توقيع الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" مرسوم الانسحاب منه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران مفاوضات فيينا لندن محكمة الشعب الدولية علي باقري كاني

أمريكا ودول الخليج تدعو إيران لاغتنام الفرصة الحالية بمفاوضات فيينا

آمال محدودة رغم الاستئناف المرتقب للمفاوضات النووية.. لماذا؟

دول الخليج والصفقة النووية الإيرانية بين المطرقة والسندان