أصدر أمير الكويت، الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، مرسومين أميريين يقضيان بالعفو وتخفيض مدة العقوبة المحكوم بها على 35 شخصا، وهو شرط رئيسي لنواب المعارضة لإنهاء مواجهة مستمرة منذ شهور مع الحكومة، وتسببت في تعطيل إصلاحات مالية مقررة.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إن المرسومين سيتم نشرهما في عدد الجريدة الرسمية الأحد وسيتضمنان 35 اسما، موضحة أن المرسوم الأول جاء برقم 202 لسنة 2021 بشأن العفو عن تنفيذ باقي مدة العقوبة المحكوم بها على بعض الأشخاص، وعددهم 11 اسما.

ويحتوي هذا المرسوم على 5 مواد نصت المادة الأولى منه على أن "يعفى من تنفيذ باقي مدة العقوبة المقيدة للحرية المحكوم بها على الأشخاص المذكورة أسماؤهم في القضية رقم 1541 لسنة 2017 تمييز جزئي".

وصدر المرسوم الآخر برقم 203 لسنة 2021 وتضمن العفو وتخفيض مدة العقوبة المحكوم بها على بعض الأشخاص، وعددهم 24 اسما، ويشمل 6 مواد نصت المادة الأولى منها على أن: "يعفى من تنفيذ باقي مدة العقوبة المقيدة للحرية المحكوم بها على الأشخاص الواردة أسماؤهم".

ولم تتوافر تفاصيل فورية عن أسماء أو مناصب المعفو عنهم.

يأتي ذلك بعدما أعلن البرلمان الكويتي، الإثنين الماضي، أن أمير البلاد أصدر عفوا عن بعض المحكومين في قضايا سابقة، حسبما قال رئيس المجلس "مرزوق الغانم"، في تغريدة على "تويتر".

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ مهد أمير الكويت الطريق أمام العفو من خلال تكليف الرؤساء الثلاثة بتوصية شروط العفو قبل إصدار المرسوم، والذي كان شرطا رئيسيا لنواب المعارضة لإنهاء المواجهة المستمرة منذ أشهر مع الحكومة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات