بعد العفو عنه.. شاهد لحظة عودة أشهر معارض كويتي مسلم البراك

الأربعاء 17 نوفمبر 2021 06:18 م

عاد أحد أشهر المعارضين الكويتيين النائب السابق "مسلم البراك"، إلى بلاده، قادما من منفاه الاختياري في تركيا، بعد أن شمله عفو أميري، في سياق جهود المصالحة الجارية في الكويت.

ووصل "البراك" و4 كويتيين آخرين مدانين بقضية "اقتحام مجلس الأمة" الشهيرة، إلى الكويت، مساء الأربعاء، على متن رحلة الخطوط الجوية الكويتية.

ونشر "البراك"، عبر حسابه بموقع "تويتر"، صورة له من داخل الطائرة، وهو يتشح بالعلم الكويتي، وعلق عليها بالقول: "هُنا الكويت التي تعرفني وأعرفها".

واستقبلت حشود كبيرة "البراك" والمعارضين الآخرين وهم "خالد الطاحوس"، و"مشعل الذايدي"، و"ناصر المطيري"، و"محمد البليهيس"، الذين غادروا البلاد قبل أكثر من 3 أعوام، بسبب الحكم القضائي الصادر بحقهم إثر إدانتهم بقضية "اقتحام مجلس الأمة"، التي يمر عليها اليوم عقد من الزمن.

كما توافدت الحشود قبيل وصول "البراك"، أحد أبرز أعضاء حركة العمل الشعبي (حشد) المعارضة، إلى ديوانه في منطقة الأندلس في الفروانية، لانتظار وصوله، حيث دعا "البراك" إلى حفل عشاء بمناسبه وصوله إلى بلاده.

وسارع أقاربه وأنصاره للتحضير لمراسيم استقباله في حي الأندلس حيث مقر سكنه.

وتفاعل المجتمع الكويتي مع حدث عودة "البراك"، الذي أمضى سنتين في السجن، وصدر في حقه حكم بالسجن، تم إلغاؤه بعد العفو الذي شمله من أمير البلاد الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، الذي أصدر مرسومين للعفو عن بعض المواطنين المدانين بأحكام قضائية مختلفة.

وكان البراك أمضى عقوبة بالسجن لمدة سنتين بتهمة “إهانة” أمير البلاد في خطاب "كفى عبثا"، وأفرج عنه في أبريل/نيسان 2017.

ونفى "البراك" في حينها التهم الموجهة إليه، وقال إنه يلق محاكمة عادلة وإنه حوكم بسبب "آرائه السياسية".

و"البراك" نائب سابق في مجلس الأمة الكويتي، عن الدائرة الانتخابية الرابعة، وعضو في كتلة العمل الشعبي.

وفي 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، قضت محكمة الاستئناف الكويتية بحبسه 7 سنوات على خلفية القضية المرفوعة ضده مع عدد من النواب السابقين في واقعة "اقتحام مجلس الأمة" للبرلمان في قاعته الرئيسية، احتجاجاً على أدائه، وطالبوا باستقالة رئيس الوزراء الشيخ "ناصر المحمد الصباح" آنذاك.

وفي 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أصدر أمير الكويت الشيخ "نواف"، عفوا خاصا لـ"البراك" وعدد من النواب والناشطين السياسيين، ضمن مرسومين أميريين بالعفو وتخفيف الأحكام على 35 معارضا من بينهم 11 سياسياً يعيشون في المنفى الاختياري في تركيا، بعد سفرهم خلال محاكمتهم في الكويت خلال السنوات العشر الماضية.

وقبل يومين، عاد النواب السابقون "جمعان الحربش"، و"سالم النملان"، و"مبارك الوعلان"، المدانون في القضية ذاتها والذين شملهم العفو كذلك.

كما وصل الثلاثاء، الناشط السياسي "عبدالعزيز المنيس"، المدان في القضية ذاتها.

ووصل عدد المعارضين العائدين إلى البلاد حتى الآن، 9 مواطنين فيما لا يزال هناك 2 آخرين شملهم العفو إلا أنهم لم يعودوا بعد، وهم النائب السابق "فيصل المسلم"، الذي لم يتبين حتى الآن إن كان سيعود أم لا، حيث أنه سبق وتهجَم على أطراف شاركوا في الحوار الوطني الذي أسفر عنه العفو، وتحديداً رئيس مجلس الأمة "مرزوق الغانم".

أما المدان الثاني، فهو الناشط السياسي "عبدالعزيز جارالله" الموجود في فرنسا، وهو محكوم في قضية أخرى لم يصدر فيها عفو حتى الآن ليتمكن من العودة إلى البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مسلم البراك الكويت عفو أميري اقتحام مجلس الأمة العودة للكويت

الكويت.. البراك يدعو المعارضة للتوحد على أسس وطنية واضحة

النائب السابق فيصل المسلم يعود إلى الكويت وسط احتفاء كبير (فيديوهات)

مؤتمر صحفي مرتقب.. البراك يقود مشروعا للمعارضة بالكويت