الخارجية الأمريكية تعرب عن قلقها إزاء الخسائر في الأرواح باحتجاجات السودان

الأحد 14 نوفمبر 2021 04:00 ص

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، عن قلقها البالغ إزاء الخسائر في الأرواح والإصابات خلال الاحتجاجات التي شهدتها السودان.، في الساعات الماضية، ضد الإجراءات التي اتخذها الجيش.

وقال مكتب الشؤون الإفريقية التابع للوزارة، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" إن "الخارجية  تواصل الوقوف مع الذين يسعون إلى استعادة انتقال البلاد إلى الديمقراطية".

وألحقت التغريدة بمنشور للسفارة الأمريكية في الخرطوم، والذي أعرب فيه عن "أسفها العميق للخسائر في الأرواح، وإصابة العشرات من المواطنين السودانيين، الذي يتظاهرون من أجل الحرية والديمقراطية، وتدين الاستخدام المفرط للقوة".

وارتفعت حصيلة قتلى الاحتجاجات في السودان، إلى 5 قتلى برصاص القوات الأمنية خلال تفريق مظاهرات اندلعت في الخرطوم وأم درمان.

وأطلقت قوات الأمن السودانية، الغاز المسيل للدموع والرصاص، لتفريق المحتجين.

وبررت الشرطة السودانية استخدامها للعنف ضد المتظاهرين، بانحراف الاحتجاجات عن مسارها السلمي.

وقالت الشرطة في بيان، إن تظاهرات السبت "كانت ذات طابع سلمي، لكن سرعان ما انحرفت عن مسارها".

وأضاف أن العديد من أقسامها تعرض للاعتداء من قبل المتظاهرين، كما أعلنت عن إصابة 39 فرد أمن بإصابات جسيمة.

والخميس، أصدر قائد الجيش "عبدالفتاح البرهان"، مرسوما بتشكيل مجلس السيادة الانتقالي الجديد برئاسته، وتعيين "محمد حمدان دقلو" (حميدتي) نائبا له، وأدى اليمين الدستورية أمام رئيس القضاء بالبلاد.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يعاني السودان أزمة حادة؛ إذ أعلن "البرهان" حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، وتجميد بنود في الوثيقة الدستورية، واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين.

وتشهد البلاد احتجاجات مستمرة ترفض هذه الإجراءات باعتبارها "انقلابا عسكريا"، فيما يقول "البرهان" إن الجيش ملتزم باستكمال عملية الانتقال الديمقراطي، وإنه اتخذ هذه الإجراءات لحماية البلاد من "خطر حقيقي"، متهما قوى سياسية بـ"التحريض على الفوضى".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مظاهرات السودان انقلاب السودان الخارجية الأمريكية مقتل متظاهرين الجيش السوداني

الاتحاد الأوروبي يدين العنف ضد المتظاهرين بالسودان ويحذر الجيش

مواجهة انقلاب السودان