ليبيا.. أعيان مدينة الزاوية يرفضون ترشح نجل القذافي وحفتر (بيان)

الأحد 14 نوفمبر 2021 09:24 م

أعلن أعيان مدينة الزاوية، غربي ليبيا، في بيان، الأحد، رفضهم لقرار مفوضية الانتخابات في البلاد بقبول ترشح كل من "سيف الإسلام"، نجل الزعيم الراحل "معمر القذافي"، وكذلك اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" للانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وحمّل البيان مفوضية الانتخابات مسؤولية ما سيترتب عن قبولها مطلب ترشحهما.

وأكد البيان أن أعيان الزاوية سيمنعون ترشح أي شخصية "ساهمت في قتل وتشريد الشعب الليبي"، كما أكدت أنها لن تسمح بفتح المراكز الانتخابية داخل المدينة، إلا إذا جرت الانتخابات وفقا لقاعدة دستورية متوافق عليها.

واعتبر البيان أن الانتخابات المقبلة، بهذه الشخصيات، ستعيد بليبيا إلى الدائرة الأولى وسينتج عنها حرب لا تعرف مداها ولا نتائجها.

وفي وقت سابق، الأحد، أعلنت مفوضية الانتخابات في ليبيا، قبول أوراق ترشيح نجل "معمر القذافي" للانتخابات الرئاسية، بينما طالب المدعي العام العسكري بوقف إجراءات ترشيحه، هو واللواء المتقاعد "خليفة حفتر"؛ بسبب كونهما مطلوبين للتحقيق.

وجاء القرار بعد ساعات قليلة من تقدم "سيف الإسلام"، رسميا، بأوراق ترشحه، وظهر في مقطع فيديو يعلن عن ذلك.

وفي يوليو/تموز الماضي، أجرى "سيف الإسلام" مقابلة نادرة مع صحيفة "نيويورك تايمز"، قدم خلالها نفسه كزعيم مُصلح يقدر الديمقراطية.

وكان مجلس الأمن الدولي أحال في 2011  ملف "سيف الإسلام" وآخرين إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية بالقرار رقم 1970.

وتنظر المحكمة في تهم موجهة لـ"سيف الإسلام" تتعلق بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، ضد معارضين خلال المظاهرات المناهضة لحكم والده في فبراير/شباط 2011.

ورغم الخلافات المستمرة حول قانوني الانتخاب، فإن المفوضية فتحت، في 8 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة الليبية الانتخابات الليبية مدينة الزاوية سيف الإسلام القذافي خليفة حفتر بيان

ليبيا.. المنفي يتحدث عن حل وسط بشأن الخلافات حول الانتخابات

ليبيا.. تخبط بمفوضية الانتخابات حيال ترشح نجل القذافي