الاثنين 15 نوفمبر 2021 08:35 ص

أفادت مصادر ليبية، بأن الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، سيعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا، خلال الساعات المقبلة.

ووفق قناة "العربية"، فإن "حفتر" المدعوم من مصر والإمارات وفرنسا، توجه الإثنين لتسلم بطاقته الانتخابية في مدرسة صلاح الدين، بمدينة طبرق (شرق)؛ تمهيدا لإعلانه الترشح رسميا.

وتأتي الخطوة بعد يوم من قيام "سيف الإسلام القذافي" بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية الليبية، التي ستجرى في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وكانت النيابة العسكرية في ليبيا طالبت مفوضية الانتخابات بتعليق إجراءات ترشح "حفتر" و"القذافي"، مشيرة إلى أنهما يواجهان اتهامات جنائية بالتورط في عدة قضايا متعلقة بقتل مدنيين.

وكان "حفتر" (77 عاما) قرر تعيين خليفة موقت له بعد صدور قانون انتخابي أثار جدلا، يتيح له الترشح ثم تولي منصبه العسكري مجددا في حال عدم انتخابه.

وصادق رئيس مجلس النواب "عقيلة صالح"، المتحالف مع "حفتر" على القانون بدون أن يطرحه للتصويت، ما أثار استياء واسعا في غربي ليبيا.

وسيشغل الفريق أول "عبدالرزاق الناظوري" مهام منصب القائد العام لقوات الشرق الليبي، لمدة 3 أشهر تبدأ من 23 سبتمبر/أيلول 2021 وتنتهي بتاريخ 23 ديسمبر/كانون الأول 2021"، وفق نص القرار.

المصدر | الخليج الجديد + العربية