هنود أبيا كدوف يتصدر المرشحين لرئاسة الحكومة السودانية

الاثنين 15 نوفمبر 2021 11:14 ص

أفادت مصادر مطلعة، بأن الأكاديمي السوداني "هنود أبيا كدوف"، يتصدر بورصة المرشحين لرئاسة الحكومة السودانية المقبلة، خلفا لرئيس الوزراء المعزول "عبدالله حمدوك"، وفق "الجزيرة".

ولم يعرف إلى الآن موقف "كدوف"، الذي يتردد اعتذاره عن تولي هذا المنصب.

وكانت وسائل إعلام سودانية، نقلت أن المكون العسكري بقيادة وزير الدفاع، الفريق أول ركن "عبدالفتاح البرهان" توافق مع قوى سياسية وبعض قوى الكفاح المسلح على اختيار "هنود أبيا كدوف" لمنصب رئيس الوزراء في الحكومة المرتقبة.

وأضافت أن "البرهان" أبلغ الممثلين عن دول "الترويكا" (النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة)، بأنه سيتم إعلان "كدوف" رئيسا جديدا للوزراء، إذا تعثرت التسوية مع "حمدوك".

والبروفسيور "هنود أبيا كدوف" (77 عاما) من مواليد منطقة "جبال النوبة" عام 1944، وهو أستاذ وعميد كلية "أحمد إبراهيم" للحقوق في الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا.

وسبق أن شغل "كدوف" عضوية اللجنة الاستشارية في "هيئة السلطة القضائية السودانية" بين عامي 1981 و1984 و"المنظمة السودانية لحقوق الإنسان".

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يعاني السودان أزمة حادة؛ إذ أعلن "البرهان" حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وإعفاء الولاة، وتجميد بنود في الوثيقة الدستورية، واعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة

  كلمات مفتاحية

هنود أبيا كدوف الحكومة السودانية عبدالله حمدوك عبدالفتاح البرهان السودان

السودان.. استنفار أمني لمواجهة مليونية مرتقبة منددة بانقلاب البرهان